الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العلاج بالفن: هل يمكن للفن مساعدتنا على الشفاء؟

2023-04-26 11:03:49 AM
العلاج بالفن: هل يمكن للفن مساعدتنا على الشفاء؟

تدوين: ترجمة- مروان عمرو

فيما يلي مقال كتبته دورا سيسار، التي تحمل شهادة الدكتوراة في تاريخ الفن في العصور الوسطى، حول أهمية الفن لصحتنا النفسية. 

لقرون كان الفن مخصصًا للنخبة فقط، لكنه متاح اليوم لأعداد متزايدة من الناس، علاوة على ذلك، بإمكان الفن مساعدتنا على الشفاء.

كان الفن أحد المصادر الرئيسية للتواصل خلال تاريخ البشرية. ولنتذكر فقط لوحات الكهوف من العصر الحجري القديم، الممتدة من 40 ألف عام إلى 14000 سنة مضت. ومع ذلك ، لم يبدأ استخدام الفن لخصائصه العلاجية إلا مؤخرًا. العلاج بالفن هو طريقة علاجية جديدة تستخدم تقنيات إبداعية مثل الرسم والتلوين والنحت لتسهيل عمليات التعبير والتواصل، وهذه الطريقة تساعد التحليل النفسي والعاطفي.

الرسم على جدران الكهوف

تاريخ العلاج بالفن

تم تطوير العلاج بالفن خلال القرن العشرين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. كان المعالجون بالفن في بريطانيا فنانون بدون حيازة تعليم رسمي في علم النفس أو الطب النفسي، فقد تطوعوا في المستشفيات بهدف مساعدة المرضى في التغلب على الصعوبات من خلال الفن. يُعتقد أن أدريان هيل كان أول من استخدم مصطلح العلاج بالفن في عام 1942. في تلك اللحظة، تم استخدام الفن أثناء علاج مرضى السل. وبما أن المرضى كان لا بد من حبسهم في المصحات، فقد تم استخدام الفن لمساعدتهم على الانخراط في الأنشطة الفنية والتعبير عن أنفسهم ومكافحة العزلة والوحدة. وسرعان ما تم فهم أن الفن قد ساعدهم على التأقلم بشكل أفضل مع حالتهم.

أدريان هيل

في عام 1964 تم تأسيس الجمعية البريطانية للمعالجين بالفنون. بعدها بعشر سنوات، تم تأسيس أول برامج يقدم درجة الماجستير ويركز على العلاج بالفن. وفي عام 1997 تم تسجيل العلاج بالفن كمهنة رسمية في بريطانيا.

في عام 1969، تم تأسيس جمعية العلاج بالفن في الولايات المتحدة. وغالباً ما كان يُطلق على الفنانة مارغريت نومبورغ، لقب "أم العلاج بالفن" .

شاع العلاج بالفن في المؤسسات الأمريكية. اعتقدت نومبورغ أنه من خلال الفن يمكن التعبير عن اللاوعي بسهولة، وبالتالي، يمكن أن يساعدنا الفن في التعامل مع مشاكلنا الداخلية. الفنانة الأخرى التي ساعدت في نشر العلاج بالفن في الولايات المتحدة هي إيديث كرامر.

الفن الخارجي

خلال القرن الماضي، كان هناك اهتمام بالأعمال الفنية التي يصنعها المرضى عقليًا. نشر هانز برينزورن، الطبيب النفسي الألماني ومؤرخ الفن كتابه "فن المرض العقلي" في عام 1922. في هذا الكتاب، جمع أكثر من 6000 عمل فني صنعها مرضى عقليون من المستشفيات الأوروبية. إلى جانب عرض هذه اللوحات والرسومات على جمهور أكبر لأول مرة، تم استكشاف الروابط بين المرض العقلي والإبداع. استحوذ الكتاب بعد نشره، على اهتمام الفنانين المعاصرين، مثل بول كلي وماكس إرنست وجان دوبوفيه.

لوحة لبول كيلي

بدأ جين دوبوفيه في جمع الأعمال الفنية التي اعتقد أنها خالية من القيود المجتمعية في العام 1964. ووصف هذه القطع الفنية بالوحشية. اليوم يمكن العثور على الفن الوحشي تحت مرادفات مختلفة مثل الفن الخارجي أو الفن غير العادي أو الفن الذهاني.

يشمل الفن الخارجي أعمالًا فنية قام بها أشخاص غير متعلمين، وأشخاص لم يتم تدريبهم كفنانين، ولم يكن لديهم تقاليد فنية في ذهنهم أثناء إنتاج أعمالهم الفنية، والذين تم تشخيصهم أحيانًا على أنهم مرضى عقليًا.

عرّف دوبوفيت الفن الخارجي على أنه فن أنتجه أشخاص سالمين من الثقافة الفنية، حيث لعبت المحاكاة دورًا ضئيلًا أو معدومًا. وفقًا لديبوفيه: هؤلاء الفنانون يستمدون كل شيء ... من أعماقهم، وليس من أعراف الفن الكلاسيكي أو الفن الحديث. نشهد هنا على العملية الفنية الخالصة تمامًا، الخام والوحشية، والتي أعيد ابتكارها بالكامل في جميع مراحلها فقط عن طريق دوافع الفنانين الخاصة.

كيف نتفاعل مع الصور؟

نشر دافيد فريدبيرغ و فيتوريو غاليسي مقالًا بعنوان الحركة والعاطفة والتعاطف في التجربة الجمالية في عام 2007.

في بحثهما، اكتشفا كيف يتفاعل الناس مع الصور. وخلصوا إلى أنه بعد مشاهدة الأعمال الفنية التي تمثل تجارب صادمة، مثل كوارث حرب غويا التي تظهر تمثيلات مرعبة للقتل والعنف أثناء الحرب، يتفاعل الناس مع هذه الصور كما لو كانوا يعيشون فيها. يذكر المؤلفان أن مشاهدة الصور لأجزاء الجسم المثقوبة أو التالفة ينشط جزءًا من شبكة مراكز الدماغ التي يتم تنشيطها عادةً من خلال إحساسنا بالألم، وهو ما يفسر الشعور بالإحساس الجسدي والصدمة المقابلة عند ملاحظة الضغط أو التلف. على جلد وأطراف الآخرين.

لوحة لغويا

العلاج بالفن

نحن نعلم أن الفن يمكن أن يساعدنا حقًا في التعبير عن أنفسنا وأن الصور التي نراها قادرة على التأثير علينا بشكل كبير، حتى أكثر من الكلمات. هذا هو السبب في أن العلاج بالفن يمكن أن يساعدنا في التعبير عن مشاعرنا وفهمها بشكل أفضل. هناك أربعة فروع مختلفة للعلاج بالفن. يشمل ذلك العلاج بالفنون البصرية والعلاج بالموسيقى والعلاج بالدراما والعلاج بالرقص. في هذه المقالة، سنركز على العلاج بالفن البصري الذي يستخدم تقنيات الفنون البصرية مثل الرسم أو النحت لمساعدة الناس على العمل من خلال عواطفهم وخبراتهم وأفكارهم.

يعالج دماغنا المعلومات بطريقتين، بصريًا ولفظيًا. تقول مارغريت نومبورغ، إن الأفكار والمشاعر التي تأتي من عقلنا اللاواعي تجد تعبيرها الأسهل في الرسم منه في الكلمات. هذا هو السبب في أن العلاج بالفن يمكن أن يساعدنا جميعًا. ليس من الضروري أن تكون فنانًا متمرسًا للاستفادة من العلاج بالفن. وبالمثل، ليس فقط الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم باضطرابات عقلية يجب أن يجربوا العلاج بالفن. هذا النوع من العلاج التعبيري متاح للجميع.

عندما كنا أطفالًا، كنا نرسم طوال الوقت. لم نكن نفكر في شكل رسوماتنا. ولم نكن  نهتم بما سيفكر فيه شخص ما عنها، سواء كانت واقعية بما فيه الكفاية، أو إذا كانت الألوان والتركيبات صحيحة. نحن نفعل ذلك لأنه شيء غريزي. نواصل الرسم والرسم والعبث حتى يخبرنا أحدهم أن عملنا ليس جيدًا بما يكفي أو أنه يبدو طفوليًا.

في العلاج بالفن، يستكشف الناس المشاعر والعواطف ويعملون على معالجة التجارب وفهم أنفسهم بشكل أفضل. عند العمل من خلال العلاج بالفن، لا يقوم الأشخاص بالرسم أو الرسم لعرض أعمالهم. علاوة على ذلك، لا يتم إطلاق الأحكام  على الأعمال الفنية التي تم إنتاجها في العلاج بالفن من خلال شكلها، ولكن من خلال ما تمثله. غالبًا ما يساعد الفن المعالجين على فهم مشاعر المريض القادمة من اللاوعي بشكل أفضل. يمكن أن يساعدنا العلاج بالفن أيضًا في التعامل مع التوتر أو القلق أو تدني احترام الذات. أخيرًا، يتم استخدام العلاج بالفن أيضًا مع الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات العقلية، مثل الاكتئاب أو اضطراب الهوية الانفصامية أو الفصام.

وفقًا لمعالجي الفن في اتحاد العلاج بالفن، فإن العملية الإبداعية لإنتاج الفن تعزز اتصال العقل بالجسم، وتعزز التنمية الشخصية، وتحسن رفاهية الأفراد. علاوة على ذلك، يحتاج المعالجون بالفنون أيضًا إلى أن يكونوا على متخصصين بالعلاج النفسي الذي يستخدم جنبًا إلى جنب مع العلاج بالفن. غالبًا ما يعمل المعالجون بالفنون في جلسات خاصة، ولكن أيضًا في المستشفيات أو المراكز الصحية أو مراكز رعاية المسنين. يمكن إجراء العلاجات بشكل فردي أو ثنائي أو في مجموعات.

هل بإمكان الفن مساعدتنا على الشفاء؟

يمكن للفن أن يساعدنا بالفعل على الشفاء. إن عملية إنتاج الفن هي عملية ممتعة. يمكن أن تساعدنا على فهم مشاعرنا وأفكارنا ومشاكلنا بشكل أفضل والتي يصعب علينا التعبير عنها لفظيًا. يمكن أن تساعدنا أيضا في استكشاف الجانب الإبداعي فينا، في حين أن عملية الاسترخاء للرسم أو الرسم أو التلوين يمكن أن تساعدنا في التغلب على الإجهاد اليومي. يمكن أن تكون أيضًا بمثابة هروب من الحياة المزدحمة والفوضوية التي يعيشها معظمنا. بالطبع، العلاج بالفن يساعد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض، مثل الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب، والخرف، واضطراب الهوية الانفصامية، واضطرابات الأكل. يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا عند التعامل مع الصدمة أو الخسارة.

للاستفادة بشكل كامل من الفن، من الأفضل أن تحضر جلسة علاج بالفن مع معالج فني محترف لديه خلفية في الفنون والعلاج النفسي. ومع ذلك، يمكننا أيضًا إضافة عادات إبداعية إلى حياتنا اليومية يمكن أن تساعدنا في استكشاف أنفسنا من خلال وسائط بصرية مختلفة.

إليك بعض تمارين العلاج بالفن التي يمكنك تجربتها في المنزل. تقدم المؤلفة سوزان آي بوشالتر تمارين مختلفة للعلاج بالفن في كتابها تقنيات وتطبيقات العلاج بالفن. إليك بعض الأمثلة التي يمكنك تجربتها في المنزل.

الأفضل والأسوأ

تشمل المواد التي ستحتاجها: ورق رسم وألوان الباستيل وأقلام التلوين وأقلام التحديد. اطوِ ورقتك من المنتصف وارسم نفسك في أفضل حالاتك على جانب واحد وفي أسوأ حالاتك على الجانب الآخر من الورقة. بعد الانتهاء، اسأل نفسك ما يلي: هل أنت الآن في أفضل حالاتك، أم في أسوأ حالاتك، أم في مكان ما في الوسط؟ متى كانت آخر مرة كنت في أفضل حالاتك / أسوأ حالاتك؟ يمكن أن يساعدنا هذا التمرين على إدراك حالتنا العاطفية الحالية.

الضغط

تشمل المواد التي ستحتاجها: ورق رسم وألوان الباستيل وأقلام التلوين وأقلام التحديد. في تمرين العلاج بالفن هذا، يمكنك رسم الأشياء التي تسبب لك التوتر. يمكنك تضمين الأشخاص والأماكن والضغوط العاطفية الأخرى من حياتك. بعد الرسم، حلل ما رسمته. ما هي أحجام وأشكال ضغوطاتك؟ يسمح لك العمل الفني بقياس الضغوطات الخاصة بك من حيث الأهمية من خلال ملاحظة هذه العوامل. الهدف من هذا التمرين هو فحص التحديات واستكشاف آليات المواجهة.

تعداد النِعَم

المواد التي ستحتاجها تشمل ورق الرسم والباستيل وأقلام التلوين وأقلام التحديد. في هذا التمرين، فكر في الأشياء الإيجابية في حياتك وارسمها بأي طريقة تريدها. أنظر كم مرة تركز على ملذات الحياة بدلاً من المشاكل والإحباطات. يمكن أن يساعد التأكيد على البركات على التعامل مع الاكتئاب والمشاكل والمخاوف. ارجع إلى العمل الفني الذي قمت به كلما احتجت إلى دعم أو راحة إضافية. يمكن أن يساعدنا هذا التمرين على زيادة تقديرنا لذاتنا ووعينا بأنفسنا.