السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جائزة البوكر العربية تستعد للإعلان عن الرواية الفائزة بدورتها لعام 2023

2023-05-02 02:16:40 PM
جائزة البوكر العربية تستعد للإعلان عن الرواية الفائزة بدورتها لعام 2023

تدوين- يحدث الآن

تستعد جائزة البوكر العالمية للرواية العربية للإعلان عن الرواية الفائزة في دورتها لعام 2023، والتي من المقرر أن يكشف عنها في 21 أيار الجاري.  

 وكانت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، قد أعلنت مؤخرا عن الروايات التى وصلت إلى القائمة القصيرة فى دورتها السادسة عشرة لعام 2023، ويحصل كل كاتب وصلت روايته إلى القائمة القصيرة على جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار، بينما يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على جائزة مالية كبرى قدرها 50 ألف دولار، تضاف إلى الـ10 آلاف دولار.

 ووصل إلى القائمة القصيرة رواية "مُنّا" للصديق حاج أحمد، ورواية "حجر السعادة" لأزهر جرجيس، ورواية "كونشيرتو قورينا إدواردو" لنجوى بن شتوان، رواية "أيام الشمس المشرقة" للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، رواية "الأفق الأعلى" لفاطمة عبد الحميد، رواية "تغريبة القافر" لزهران القاسمي.

 وتتألف لجنة تحكيم جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2023، برئاسة محمد الأشعري، ومكونة من: ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفالية تنظم في أبو ظبي في الأحد 21 مايو 2023.