الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمريكية في بيروت تمنح الدكتوراه الفخرية لأربع شخصيات من بينها إلياس خوري

2023-05-04 11:28:24 PM
الأمريكية في بيروت تمنح الدكتوراه الفخرية لأربع شخصيات من بينها إلياس خوري

تدوين- يحدث الآن

منحت الجامعة الأمريكية في بيروت، درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية، وهي أعلى وسام شرف تمنحه الجامعة، لكل من: إلياس خوري، دينا قتابي، سهيل المعشر، وجون نصر الله، على أن يتم تكريمهم في التاسع من حزيران 2023.

والياس خوري هو روائي وكاتب مسرحي وكاتب سيناريو وصحفي وناشط وناقد ثقافي ومفكر، وأحد أبرز الكتاب العرب، اشتهر بمناصرته لحرية التعبير والقيم الديمقراطية والقضية الفلسطينية. وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، ويشغل حاليا رئيس التحرير في مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

ودينا قتابي هي عالمة حاسوب أمريكية سوريّة الأصل، تشغل منصب بروفيسور في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومديرة مركز اللاسلكية في المعهد.

وسهيل المعشر هو طبيب وخبير خصوبة، ساعد آلاف الأشخاص في التغلب على العقم، وهو أستاذ فخري في جامعة ديوك وشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة للتعليم وكذلك مدير التعليم العالي والتطوير الأكاديمي في قسم التوليد و أمراض النساء.

وجون بومان نصر الله هي عالمة أحياء لبنانية أمريكية حائزة على جائزة ورائدة في بيولوجيا التكاثر النباتي، وقد حددت الأساس الجزيئي لعدم التوافق الذاتي في النباتات. باستخدام علم الوراثة وبيولوجيا الخلية والكيمياء الحيوية والتحليل الجزيئي.

وقال رئيس الجامعة فضلو خوري في بيان: إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن الفائزين هذا العام بالدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية، وهي أعلى وسام شرف في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)".

وأضاف: "سوف نكرم أربعة أفراد استثنائيين أظهروا براعة وقيادة وخدمة متميزة عبر مجموعة من المساعي البشرية، وإن تكريمنا هو مثال مشرق على إمكانية تسخير المعرفة لتحسين الظروف الإنسانية، حتى في ظل التحديات والظروف غير المثالية".