السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما الذي يحدث لعملة الشيقل أمام الدولار؟

2023-05-24 11:27:00 AM
ما الذي يحدث لعملة الشيقل أمام الدولار؟
دولار أمريكي

الحدث الاقتصادي

تراجعت قيمة الشيقل الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2018، حيث وصل سعر صرف الدولار أمام الشيقل إلى 3.73.

وبحسب صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية؛ فإن الدولار سجل أعلى مستوى له مقابل الشيقل منذ شهر آذار من عام 2020.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن الخبير الاقتصادي الإسرائيلي رونان مناحيم، أن تراجع قيمة الشيقل يرجع إلى عدة عوامل أبرزها تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، خلال مشاركته في مؤتمر هرتسليا حول تطورات في الأفق من شأنها دفع عمل ضد إيران. والتي قال فيها إن "إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى. وهناك توجه لتقرب دول في المنطقة من إيران".

وفي السياق، ألقى جيش الاحتلال الإسرائيلي مناشير تهديدية لسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا، جنوبي لبنان، تحذرهم من الاقتراب للمناطق الحدودية.

واعتبر مناحم أن ذلك يأتي مدفوعا بالغموض المتعلق بالخطوة التالية التي قد يتخذها بنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة التي أعلن أول أمس عن رفعها للمرة العاشرة خلال عام تقريبا، لتسجل أعلى مستويات لها منذ 16 عاما وتصل إلى 4.75%.

ورأى الخبير الاقتصادي أن تصريحات محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، لا تعكس صورة واضحة حول الاستراتيجية التي يعتزم البنك اتباعها مستقبلا وسياسة التعامل مع الفائدة، وإذا ما سيتواصل رفعها للحد من التضخم.

وأوضح الخبير الاقتصادي الإسرائيلي أن "انخفاض قيمة الشيقل تتأثر بكل من العوامل المحلية وبارتفاع الدولار مقابل العملات الأجنبية الأخرى".