الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محللون إسرائيليون: إسرائيل أخفقت في التعامل مع الحدث الأمني على الحدود المصرية

2023-06-04 09:26:27 AM
محللون إسرائيليون: إسرائيل أخفقت في التعامل مع الحدث الأمني على الحدود المصرية

الحدث الإسرائيلي  

وصف محللون عسكريون إسرائيليون، اليوم الأحد، مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين بنيران جندي مصري يوم أمس، بأنه إخفاق كبير لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بما يستوجب تحقيقا عسكريا معمقا.

وطالب المحلل العسكري في صحيفة هآرتس العبرية هوموس هرئيل، بالكشف عن الخلل الذي مكّن شرطيا مصريا من التسلل إلى الحدود وكذلك من أجل إعادة النظر في المفهوم الدفاعي على طول الحدود.

فيما أشار المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوسي يهوشواع، إلى أن هذا ثاني تسلل للحدود الإسرائيلية في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وذلك بعد أن تسلل شخص من لبنان لمسافة 70 كيلومترا تقريبا، في آذار الماضي، وتمكن من الوصول إلى مفترق مجدو، ووضع عبوة ناسفة، تسبب انفجارها بإصابة خطيرة.

وأضاف يهوشواع أن "الادعاء بأن الحدود المصرية الإسرائيلية بطول 230 كيلومترا، ولذلك مستوى الاستنفار متدن، لا أساس له أبدا، ففي هذا المحور توجد عمليات تهريب ليليا، ومطاردات ساخنة تشمل اشتباكات مسلحة مع مهربي مخدرات والأسلحة. والتوتر العسكري هناك مرتفع أكثر من جبهات أخرى مصل غزة ولبنان".

واعتبر أن "المنظومة الدفاعية الإسرائيلية انهارت، أمس. وهذا حدث يفترض أن يذكّر قيادة الجيش الإسرائيلي، وكذلك وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذين يتحدثون كثيرا عن مهاجمة إيران، بأن يبحثوا قبل ذلك في جهوزية قوات البرية".