السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إعادة فتح السفارة الإيرانية في العاصمة السعودية الرياض

2023-06-06 07:41:58 PM
إعادة فتح السفارة الإيرانية في العاصمة السعودية الرياض

 

الحدث العربي والدولي

افتتحت اليوم الثلاثاء في العاصمة السعودية، الرياض، السفارة الإيرانية، بحضور ممثلين من وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية.

أعادت إيران فتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق بين أبرز قوتَين إقليميتَين في الخليج على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

وكانت طهران والرياض قد قطعتا علاقاتهما عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وأفادت وسائل إعلام سعودية أن مراسم إعادة افتتاح السفارة أقيمت بحضور ممثلين من وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية، فيما أكد مسؤول إيراني أن "السفارة الإيرانية لدى الرياض بدأت أعمالها رسميًا".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أكد أمس، الإثنين، في بيان، أنه "سيُعاد الثلاثاء والأربعاء رسميا فتح سفارة إيران في الرياض والقنصلية الإيرانية في جدّة ومكتب ممثل إيران لدى منظمة التعاون الإسلامي".

والشهر الماضي، أفادت صحيفة "إيران ديلي" الحكومية التي تصدر باللغة الإنجليزية، أن طهران "عيّنت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي، سفيرًا جديدًا في السعودية". غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسميًا من قبل وزارة الخارجية.

ويشغل عنايتي حاليًا منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيرًا في الكويت خلال عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني.

وأعيد اليوم فتح مبنى السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقًا لسنوات بعدما تمّ ترميمه بالكامل مؤخرًا، وذلك بعد أن تبادل البلدان في نيسان/ أبريل الماضي، زيارة لوفدين فنيين من أجل بحث مسألة إعادة فتح السفارات.