الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة بشمال دارفور

2023-06-15 03:23:59 PM
مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة بشمال دارفور
اشتباكات السودان

الحدث العربي والدولي

أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم (الخميس)، مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة دارت بمخيمات النازحين وحولها في ولاية شمال دارفور السودانية، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي».

وقال غراندي على «تويتر»: «هناك تقارير مروعة عن عنف جنسي تجاه النساء والفتيات. سيتفاقم الأمر ما لم تتفق أطراف النزاع على وضع نهاية للقتال الذي يدمر السودان».

كان حسن إبراهيم فضل، نائب أمين الإعلام في حركة العدل والمساواة السودانية، قال أمس (الأربعاء) إن مليشيات مسلحة قتلت والي غرب دارفور خميس أبكر.

وفي السياق ذاته، عبرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مانديب أوبراين عن قلقها البالغ بشأن تأثير استمرار العنف على الأطفال في دارفور.

وأضاف على «تويتر»: «بعد شهرين من بدء الأزمة، أصبح مستقبل السودان على المحك».

وقالت إن منظمة اليونيسيف وشركاءها بحاجة إلى وصول آمن وغير مقيد إلى جميع المناطق التي بها أطفال في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وفي سياق متصل  دعت قوات الدعم السريع، في بيان، الخميس، إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لتقصي الأحداث التي وقعت في ولاية غرب دارفور، وأدت لمقتل الوالي ومئات المواطنين، بعدما اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع باختطافه وقتله معتبرا أن تصفيته "تصرف وحشي يضاف إلى سجل جرائمها".

واتهمت قوات الدعم السريع الاستخبارات العسكرية السودانية بالتورط في إشعال حرب قبلية في ولاية غرب دارفور وتغذيتها عبر "تسليح القبائل".

وتعهدت قوات الدعم السريع بإجراء تحقيق حول مقتل والي غرب دارفور، وتقديم أي من عناصرها التي يثبت تورطها في الحادث إلى العدالة.