السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معرض للصور في غزة يضم وثائق فلسطينية تاريخية نادرة

2015-05-15 06:56:28 AM
معرض للصور في غزة يضم وثائق فلسطينية تاريخية نادرة
صورة ارشيفية

 

الحدث-غزة
افتتحت مؤسسة بيت الصحافة،في قطاع غزة، أمس الخميس، معرضًا للصور، يضم وثائق فلسطينية تاريخية نادرة "لم يسبق عرضها في وسائل الاعلام من قبل".
 
واحتوى المعرض الذي يقام لمدة يوم واحد، ضمن فعاليات الذكرى الـ 67 "للنكبة"، على "96" وثيقة، بدت معظمها كأوراق قديمة ومصفّرة.
 
وقال حكمت يوسف عضو مجلس إدارة مؤسسة بيت الصحافة، إن" هذه الوثائق قديمة ونادرة لم تعرض من قبل في وسائل الاعلام، وصدرت هذه الوثائق في الفترة ما بين عام 1922-1963".
 
وأضاف : "حصلنا على هذه الوثائق من أحد الأشخاص الذين يحتفظون بها في قطاع غزة، بعد جهد كبير".
 
وأوضح يوسف أن هذه "الأوراق التاريخية"، "ذاكرة قوية تدلل على ما تعرض له الشعب الفلسطيني في مختلف مجالات حياته في تلك الحقبة الزمنية".
 
وكتب على إحدى الوثائق "قانون تشغيل النساء والأولاد 1927، صادر عن حكومة فلسطين"، و "قرارات نزع ملكية الأراضي، صادر عن القائم بإدارة الحكومة البريطانية".
 
ومن بين تلك الوثائق قانون يكشف عن طبيعة المواصلات وقيمتها بين قطاع غزة، ومدن الضفة الغربية والمدن الفلسطينية الواقع في فلسطين التاريخية.
 
وشملت الوثائق على أوراق ثبوتية تظهر ملكية العائلات الفلسطينية، للمنازل والأراضي التي هُجروا منها في حرب عام 1948.
 
وسنويا، يحيي الفلسطينيون ذكرى هذه النكبة في 15 من مايو/أيار من كل عام بمسيرات احتجاجية وإقامة معارض تراثية تؤكد على حق العودة، وارتباطهم بأرضهم التي رحل عنها آباؤهم وأجدادهم عام 1948.
 
و"النكبة" مصطلح يطلقه الفلسطينيون على استيلاء "المجموعات اليهودية المسلحة"، على أراض فلسطينية وتهجير أهلها عام 1948، لإقامة دولة إسرائيل، في مايو/ أيّار من العام ذاته.
 
وعلى إثر ذلك هُجر الآلاف من الفلسطينيين من أراضيهم وفقدوا مساكنهم وتوزعوا على بقاع مختلفة من أنحاء العالم.
 
ووفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى نهاية العام 2013 وصل إلى 5.9 مليون نسمة، يتوزعون على 58 مخيما بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.