السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الإندبندنت: اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين يزيد عزلة إسرائيل

2015-05-15 08:49:31 AM
الإندبندنت: اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين يزيد عزلة إسرائيل
صورة ارشيفية

الحدث- لندن

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية: إن توقيع الفاتيكان اتفاقا اليوم يوضح اعتراف البحر الأعظم رسميا بدولة فلسطين بدلا من منظمة التحرير الفلسطينية، ليس مفاجئا للغاية.. فمنذ تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو فى عام 2012، استخدم الفاتيكان "دولة فلسطين" فى بياناته.

وعندما زار البابا فرانسيس الأرض المقدسة العام الماضى، أشار البرنامج الرسمى للفاتيكان لمحمود عباس، باعتباره رئيس فلسطين.. كما استخدم البابا كلمة "دولة إسرائيل" فى خطاب له بالضفة الغربية.

اعتراض إسرائيل

وفى خطوة أخرى متوقعة، أصدرت الخارجية الإسرائيلية بيانا تقول فيه: إنها تشعر بخيبة الأمل من قرار الفاتيكان، وأن الخطوة تبعد القيادة الفلسطينية عن العودة إلى المفاوضات الثنائية المباشرة.. لكن هذه الرؤية لا يتبناها مسئولون داخل الفاتيكان، وفى كثير من الحكومات فى أوروبا، التى شهدت فى العام الماضى تصويتا برلمانيا يؤكد الاعتراف الرسمى أو الرمزى بالدولة الفلسطينية.

ويأتى هذا فى ظل تزايد الإحباطات من حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية التى يقول معارضوها: إنها قوضت احتمالات حل الدولتين.. وقد اعترفت أغلبية الدول فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية بفلسطين.

خطوة لا تغير الحقائق على الأرض

غير أن الصحيفة قالت: إن اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطينية لا يغير كثيرا الحقائق على الأرض فى ظل استمرار التوسع الاستيطانى الإسرائيلى فى الضفة الغربية وانهيار المحادثات بين معسكرى عباس ونتنياهو.. إلا أنه يعمق الإحساس بأن إسرائيل تزداد عزلة على الساحة العالمية.