الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إعلان نتائج لجنة التحقيق في وفاة شادي أبو قوطة خلال حملة إزالة التعديات في خانيونس

2023-08-01 11:11:21 AM
إعلان نتائج لجنة التحقيق في وفاة شادي أبو قوطة خلال حملة إزالة التعديات في خانيونس
المواطن شادي أبو قوطة

الحدث الفلسطيني

أعلنت لجنة التحقيق في وفاة المواطن شادي أبو قوطة خلال حملة لإزالة التعديات في خانيونس، انتهاء التحقيق.

وجاء في بيان صحفي صادر عن رئاسة متابعة العمل الحكومي حول نتائج التحقيق في وفاة أبو قوطة أن لجنة التحقيق قد اطلعت ميدانياً على أكثر من 31 وثيقة ومستنداً متعلقاً بالحادثة، فضلاً عن استجواب 20 شخصاً من الشهود وممن لهم علاقة بالحدث، كما تم الجلوس مع العائلة والاستماع لهم بالخصوص.

 وقد قدم رئيس لجنة التحقيق التقرير، مرفقاً معه النتائج التي توصلت لها اللجنة والتوصيات التي خرجت بها، والقرارات والإجراءات المطلوب اتخاذها، وقد صادقت لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة على إنفاذ كافة هذه التوصيات، دون المساس بما يمكن أن تخرج به النيابة العامة في تحقيقها الجنائي الذي ما يزال جارياً

وحملت اللجنة بلدية خانيونس المسؤولية الشاملة عما جرى، جراء القصور والإهمال، وعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية الكافية خلال تنفيذ مهمة إزالة التعدي، ما أدى لوفاة المواطن شادي أبو قوطة، وقبول استقالة رئيس بلدية خان يونس وأعضاء المجلس البلدي. 

وتقرر إحالة جميع المتسببين بالحادثة للنيابة العامة، إضافةً لمن تم تحويلهم سابقاً، أياً كانت صفتهم أو موقعهم الوظيفي، واتخاذ المقتضى القانوني كاملاً وفق ما تخلص له النيابة العامة، والطلب من جهات الاختصاص إقالة اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم خانيونس. 

كما أوصت اللجنة بحصر عملية إزالة التعديات ومتابعاتها والإشراف عليها بأعلى مستوى إداري في الهيئة المحلية والشرطة (رئيس البلدية، مدير شرطة المحافظة)،  وإصدار دليل إجراءات تنفيذي ناظم لمهمة إزالة التعديات يبين الإجراءات الواجب اتباعها ومسؤولية الأطراف المشاركة فيها. 

كما وأوصحت بإلزام الجهة المختصة في الهيئة المحلية باستنفاد الجهد، وبذل أقصى ما يمكن لإيجاد حلول مع المواطنين بشأن إزالة تعدياتهم طوعاً قبل الشروع في الإزالة بقوة القانون، مع وجوب إعداد مذكرة عرض للإزالة تشتمل على كافة الإجراءات والتدابير التي تم إتخاذها مع المواطن، وتكليف وزارة الحكم المحلي بوضع إطار ناظم للعلاقة بين الهيئات المحلية واللجان الشعبية بالمخيمات، لتحديد الصلاحيات والمسئوليات وإجراءات العمل.

وأوصت اللجنة كذلك، بتكليف وزارة الحكم المحلي بالتعميم على الهيئات المحلية بتعزيز التواصل المجتمعي، وتفعيل لجان الأحياء في معالجة حالات إزالة التعديات.