السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الخارجية الإيراني يصل إلى الرياض

2023-08-17 02:22:15 PM
وزير الخارجية الإيراني يصل إلى الرياض
أرشيفية لوزراء الخارجية السعودي والإيراني

الحدث العربي والدولي

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم (الخميس)، إلى الرياض في أول زيارة له إلى السعودية منذ استئناف العلاقات.

وكان في استقبال عبداللهيان، لدى وصوله إلى مطار الرياض، نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي، وتستمر زيارة وزير الخارجية الإيراني يوماً واحداً يُجري خلالها مباحثات مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

ووفقاً للتلفزيون الحكومي الإيراني فإنّ الزيارة ستركّز على «العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية».

ومن المنتظر أن يناقش الوزيران العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، لا سيما بعد الاتفاق على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، الذي رعته بكين في مارس (آذار) الماضي.

وتأتي زيارة عبداللهيان بعدما كانت زيارة الأمير فيصل بن فرحان في يونيو (حزيران) الأولى لوزير خارجية سعودي لطهران منذ 2006، حيث عقدا مباحثات تناولت قضايا الأمن والاقتصاد والسياحة والنقل.

ووقّعت السعودية وإيران اتفاقاً لاستئناف العلاقات الدبلوماسية في 10 مارس الماضي برعاية الصين، بعد انقطاع دام نحو 7 سنوات. وأكد البلدان، في بيان ثلاثي مشترك مع الصين، احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. كما أكد البيان تفعيل جميع الاتفاقات المشتركة بين السعودية وإيران، ومنها اتفاقية التعاون الأمني، واتفاقية التعاون في مجالات الاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والتقنية، والعلوم، والثقافة، والرياضة، والشباب.