الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أوكرانيا تحذر إسرائيل.. فما الذي جرى بين الطرفين؟

2023-08-20 11:03:25 AM
أوكرانيا تحذر إسرائيل.. فما الذي جرى بين الطرفين؟
أرشيفية

ترجمة الحدث

أرسلت أوكرانيا رسالة شديدة اللهجة إلى إسرائيل مفادها أنه إذا لم تتوقف الأخيرة عن ترحيل الأوكرانيين الذين هاجروا إليها خلال الحرب، فسيتم منع الإسرائيليين من الدخول إلى "أومان"، وهي مدينة لها رمزية روحية عالية لدى اليهود، وسيتم إنهاء اتفاقية إلغاء التأشيرة.

وقال الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي: "لقد استمعت إلى تقرير حرس الحدود ووزارة الخارجية والمخابرات حول معاملة مواطنينا المهاجرين الموجودين في بلدان مختلفة، ويجب ضمان حقوق المواطنين الأوكرانيين".

وقال سفير أوكرانيا في إسرائيل يفغن كورنيتشوك إنه "من غير المعقول أن نضطر لاستضافة عشرات الآلاف من الإسرائيليين في أومان، مع وجود مخاطر أمنية عالية وبجهود لوجستية ضخمة، في حين أن الحكومة الإسرائيلية تسيء معاملتنا". 

وفقًا لبيانات سفارة أوكرانيا، قامت إسرائيل في عام 2022 بترحيل 2705 مواطنين أوكرانيين. في النصف الأول من عام 2023، قامت إسرائيل بترحيل 2037 مواطنًا أوكرانيًا، وينام الأوكرانيون الذين يُمنع دخولهم على الأرض ليلاً في المطار ثم يُعادون على متن طائرة.

وقال كورنيتشوك الأسبوع الماضي إن "إسرائيل ترحل 10٪ من الأوكرانيين الذين يصلون إلى مطار بن غوريون، وهم مجبرون على الخضوع لإجراءات مهينة".

وفي مقابلة مع موقع "نيوز ليغ" الإخباري، صرح كورنيتشوك أن إسرائيل تقوم بترحيل المواطنين الأوكرانيين حتى في الحالات التي يكون لديهم فيها تذاكر طيران ذهابًا وإيابًا وفندقًا محجوزًا ومالًا.

قبل أسابيع قليلة في كييف، نُشرت أنباء مفادها أن أوكرانيا تدرس إلغاء الإعفاء من التأشيرة للمواطنين الإسرائيليين الذين يأتون إلى أراضيها إلى مدينة أومان في رأس السنة العبرية، حيث تعد المدينة مركزا روحيا مهما لليهود الحاسيديم.