الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وثائق تنشر لأول مرة.. كيف ضغطت إسرائيل لإطلاق سراح الجاسوس مزراحي من مصر؟

2023-09-07 11:44:40 AM
وثائق تنشر لأول مرة.. كيف ضغطت إسرائيل لإطلاق سراح الجاسوس مزراحي من مصر؟
تعبيرية

ترجمة الحدث

نشر "أرشيف الدولة" الإسرائيلي اليوم الخميس وثائق جديدة حول الجهود التي قادتها إسرائيل للإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي باروخ مزراحي الذي أسره المصريون، وكذلك إعادة جثمان الجاسوس إيلي كوهين من سوريا. 

ولد باروخ مزراحي في القاهرة عام 1926، وفي عام 1956، هاجر واستوطن في فلسطين برفقة 25 ألف يهودي مصري، وكان من بينهم أيضا الجاسوس إيلي كوهين الذي أعدمه السوريون.

 وبعد وصوله إلى إسرائيل، انضم مزراحي إلى الشرطة وبعد ثلاث سنوات تم تجنيده في أجهزة المخابرات الإسرائيلية. وبعد فترة تدريب تم إرساله إلى الخارج وفي منتصف عام 1963 بدأ مهمته في حلب بسوريا، وفي ذلك الوقت كان إيلي كوهين قد كان بالفعل في مهمة مماثلة في دمشق لمدة عام ونصف، ومع تعرض إيلي كوهين في يناير 1965، أُمر مزراحي بإنهاء مهمته والعودة إلى إسرائيل.

وفي المقال الذي نشره عنه يوسي ميلمان في "هآرتس"، كتب أنه بعد وقت قصير، تم إرسال مزراحي بالفعل إلى مهمة في لبنان وبعد ذلك في أوروبا، وفي ذلك الوقت تزوج وأنجب ثلاثة أطفال. 

وفي عام 1971، تم إرسال مزراحي إلى اليمن لمراقبة أنشطة منظمة التحرير الفلسطينية، لرصد أي محاولة أو تفكير بمهاجمة السفن الإسرائيلية المبحرة في المنطقة، كما فعلوا في يونيو 1971. 

وفي عام 1972، تم القبض على مزراحي ولم يكن مشتبهًا به في البداية، وكان يتصرف كشخصية يمنية معارضة، وبعد الكشف عن هويته خضع لعملية استجواب، ثم تم ترحيله إلى مصر، بحسب ما كشفه ميلمان وموشيه. 

وتشير التقارير إلى أنه تم نقل مزراحي إلى السجن المصري بعد تدخل أشرف مروان مساعد الرئيس المصري أنور السادات والذي كان يعمل عميلا لجهاز الموساد، وطلب رئيس الموساد آنذاك تسفي زمير من مروان العمل لنقل مزراحي إلى القاهرة، لأنه كان يعتقد أن فرصة تحريره من أيدي مصر أكبر من احتمال إطلاق سراحه من السجن في اليمن.

رئيس الموساد تسفي زامير طالب بإطلاق سراح مزراحي في أي اتفاق تتوصل إليه إسرائيل، وكان على وشك الاستقالة عندما علم أن مزراحي لن يكون ضمن صفقة تبادل الأسرى. وفي الوثائق التي تم الكشف عنها اليوم، هناك برقيات أرسلها زامير إلى المسؤولين المشاركين في المفاوضات مع مصر، حيث طلب في برقية أرسلها إلى سفير إسرائيل في واشنطن سيمحا دينيتس بأن يكون على اطلاع فيما يخص المطالبات بالإفراج عن مزراحي، وطلب معرفة موقف "نفتالي" (وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر) من الطلب الإسرائيلي. 

ومن المثير للاهتمام أنه في جميع المراسلات والبروتوكولات تقريبًا التي يظهر فيها اسم الجاسوس مزراحي والمطالبة بإشراكه في صفقة تبادل أسرى، هناك أيضًا مطالبة بمواطن إسرائيلي يدعى أوري موشيه ليفي الملقب بـ "لاوي" الذي عبر الحدود إلى مصر، وجاء في إحدى البرقيات: "إن ليفي رجل فقير ومجنون، وهو في مستشفى للأمراض العقلية في مصر منذ عشرين عاما". وجاء في وثيقة أخرى: "قضية ليفي يجب ألا تنسى، هذه حالة مأساوية لشخص مريض عقليا يقبع في أحد السجون المصرية منذ أكثر من عشرين عاما".

ومن التجربة السابقة كان واضحا أنه لن يكون من السهل إطلاق سراح مزراحي لكونه جاسوسا، وتظهر الوثائق أن أداة الضغط الكبيرة التي استخدمتها إسرائيل لدفع المصريين إلى إطلاق سراحه كانت الحصار الذي فرض على جنود مصريين تمكنوا من الاستيلاء على موقع عسكري إسرائيلي. 

وتظهر الوثائق الإسرائيلية أن السادات وعد كيسنجر بإدراج مزراحي في صفقة تبادل الأسرى، لكنه تراجع في مرحلة معينة. وقد ذكرت إسرائيل مرارا وتكرارا نفس الالتزام الذي تضمنه الاتفاق بين رئيسي الأركان الإسرائيلي والمصري، ويُزعم أن مثل هذا الوعد نقله كيسنجر أيضا إلى إسرائيل. 

وفي برقية من رئيس الوزراء الإسرائيلي في كانون الثاني/يناير 1974، طلب من السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، تذكير كيسنجر بأن إسرائيل "أطلقت سراح ستة أسرى جرحى بينما ظلت قضية مزراحي غير واضحة".

وفي فبراير، أُرسلت برقية أخرى حول هذا الموضوع إلى السفير الإسرائيلي في واشنطن، دينيتس، من المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "التوترات حول قضية مزراحي تتزايد. لاحظنا أن نفتالي (كيسنجر) حساس تجاه قضيته. ولذلك يقترح أن تسأله إذا كان لديه تفسير لصمت السادات الغريب وما هو التفسير. ففي نهاية المطاف، هناك اختبار مصداقية من السادات إلى نفتالي (كيسنجر) في هذه المسألة". 

وفي نهاية فبراير 1974، تم الاتفاق على صفقة التبادل، وفي مارس، تم إطلاق سراح مزراحي وليفي.