الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يكشف عن ممر اقتصادي تاريخي تشارك فيه السعودية وإسرائيل

2023-09-10 08:21:23 AM
نتنياهو يكشف عن ممر اقتصادي تاريخي تشارك فيه السعودية وإسرائيل
نتنياهو

ترجمة الحدث

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن "إسرائيل" أصبحت جزءا من مشروع دولي غير مسبوق، وهو عبارة عن ممر اقتصادي يربط بين آسيا وأوروبا، مضيفا أن هذا الممر له أهداف طويلة الأمد ستغير وجه الشرق الأوسط، ووجه "إسرائيل"، وتؤثر أيضا على العالم أجمع. 

وتابع نتنياهو قائلا "إنني أرحب بالإعلان الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية والهند والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وكذلك فرنسا وإيطاليا وألمانيا. لقد أعلنوا عن إطلاق مشروع رائد لتطوير ممر اقتصادي ينطلق من الهند عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا".

 ووجه نتنياهو حديثه للإسرائيليين قائلا: "يسعدني أن أبلغكم، أننا سنكون تقاطعًا مركزيًا في هذا الممر الاقتصادي. ستفتح خطوط السكك الحديدية والموانئ البحرية لدينا بوابة جديدة من الهند، عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا، وكذلك من أوروبا إلى الهند، عبر الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

وأضاف: "أود أن أشكر الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته على الجهد الكبير الذي أوصلنا إلى هذا الإعلان التاريخي. فقبل بضعة أشهر، اتصلت بنا الولايات المتحدة بشأن اغتنام هذه الفرصة التاريخية. ومنذ ذلك الحين أجرت اتصالات دبلوماسية نشطة لتحقيق الاختراق الذي تحقق اليوم".

وسيشمل المشروع، وفق نتنياهو، بناء خطوط السكك الحديدية، ومد اتصالات الألياف الضوئية، ومد خطوط الكهرباء والبنى التحتية الأخرى، وغيرها.