الإثنين  17 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

2023-09-30 11:40:12 AM
أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تطبيق سناب تشات

تكنوبوك

أطلقت شركة «سناب شات»، بالشراكة مع وزارة الثقافة السعودية، أحدث عدسات الواقع المعزز المُبتكرة لمساعدة مجتمع الصُّم وإثراء تجاربهم التفاعلية. جاء ذلك أثناء معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 الذي تستضيفه جامعة الملك سعود ويستمر حتى 7 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ميزات تقنية فريدة

وتعدّ عدسة الواقع المعزز الجديدة أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقدِّم «سناب شات» من خلالها ميزات تقنية فريدة عبر استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي، التي تمكِّن الكاميرا من التعرف، وتفسير 28 حركة يد مختلفة تستخدم في لغة الإشارة العربية المشتقة من الأبجدية العربية.

وقد صُممت العدسة خصيصاً لمجتمع الصُّم، مما يمثِّل نقلة نوعية في آليات التعليم التفاعلي، التي تُبين كيف يمكن للواقع المعزز أن يثري الفعاليات الثقافية وينوع جمهورها.

يستطيع زوار المعرض التفاعل مع العدسة في عرضٍ بتقنيةٍ ثلاثية الأبعاد، تجسِّد الكتاب من خلال الكاميرا الأمامية (السيلفي). ومع كل لمسة للشاشة، ستظهر اقتباسات ملهمة حول القراءة من شخصيات ملهمة وبارزة. وإلى جانب عدسة الصُّم، تتيح «سناب شات» تجربة عدسة مصممة خصيصاً للأطفال؛ بهدف تعزيز حب القراءة لديهم؛ إذ تعمل العدسة على نقل المستخدمين الصغار داخل طائرة بالون ساخن مصممة على شكل كتاب تزينه جُملة «القراءة ترتقي بك»، إلى جانب شعار معرض الرياض الدولي للكتاب.

اهتمام بالواقع المعزز للتعلم

وتشير بيانات «سناب شات» إلى أن نحو 83 في المائة من المستهلكين يهتمون بالواقع المعزز للتعلُّم؛ إذ يمكن أن يوفر فرصاً قويةً لتعزيز عملية التعلم، بدءاً من الأدلة التعليمية حتى الوصفات وغيرها. وتمثِّل تلك التقنية فرصة للعلامات التجارية لتستغلها في تحقيق التنافسية والابتكار، في ظل الاهتمام المتزايد بالواقع المعزز لأغراض التعليم. كما أن الشركات والعلامات التجارية التي تتبنى استراتيجية ناجحة للواقع المعزز اليوم، ستحظى بميزة تنافسية في المستقبل بحسب «سناب شات».

وتعدّ عدسات الواقع المعزز في «سناب شات» مصدراً يومياً للترفيه والتفاعل لأكثر من 85 في المائة من مستخدميها في السعودية، مع 60 في المائة من المستخدمين النشطين شهرياً في السعودية في الفئة من 25 عاماً أو أكبر، مما يظهر الجمهور المتنوع والشامل للمنصة. ويجذب معرض الرياض الدولي للكتاب الذي انطلق تحت شعار «وِجهة ملهمة» أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة، للاحتفاء بالثقافة السعودية وآدابها، مع تعزيز مبدأ الاستفادة من التقنية في خدمة الثقافة.