الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير أمريكي: إسرائيل ساعدت أذربيجان في احتلال إقليم ناغورنو كاراباخ

2023-10-05 09:12:21 AM
تقرير أمريكي: إسرائيل ساعدت أذربيجان في احتلال إقليم ناغورنو كاراباخ

ترجمة الحدث

ساعدت إسرائيل في العملية العسكرية التي قادتها أذربيجان لإعادة احتلال إقليم ناغورنو كاراباخ، وزودتها بالأسلحة الهجومية، مما ساعدها على احتلال الإقليم الأرمني، حسبما أفادت وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلا عن مسؤولين وخبراء صباح اليوم الخميس. 

وبحسب التقرير، تحركت ست رحلات شحن على الأقل، يشتبه في أنها محملة بأسلحة، من قاعدة القوات الجوية في إسرائيل متوجهة إلى أذربيجان بين 1 و17 سبتمبر/أيلول، قبل أيام من بدء العملية العسكرية.

وفق التقرير، قبل أسابيع قليلة من شن أذربيجان العملية العسكرية، التي أدت إلى فرار جماعي لنحو 100 ألف من السكان، أي أكثر من 80% من سكان الإقليم، بدأت الطائرات في التحرك بين إسرائيل وأذربيجان. 

وأوضح التقرير أن الدعم العسكري الإسرائيلي جاء على الرغم من أن حكومات غربية مختلفة دعت إلى التفاوض وعدم الوصول إلى حالة المواجهة.

ولطالما انتقد المسؤولون في أرمينيا التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل وأذربيجان. وقال أرمين أكوفيان، سفير أرمينيا لدى إسرائيل: "من وجهة نظرنا، هناك قلق كبير من أن الأسلحة الإسرائيلية تطلق النار على شعبنا". 

وأضاف لوكالة أسوشيتد برس: "لا أرى أي سبب يمنع إسرائيل على الأقل من التعبير عن القليل من القلق بشأن مصير الأشخاص الذين طردوا من وطنهم".

وأدى الهجوم الأذربيجاني المذكور إلى مقتل أكثر من 200 أرمني في إقليم ناغورنو كاراباخ، وشاركت فيه المدفعية الثقيلة وقاذفات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي قدمتها إسرائيل وتركيا بشكل رئيسي.