الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث عن هآرتس | مهما حدث في هذه الجولة من الحرب فقد خسرنا بالفعل

2023-10-08 10:02:06 AM
ترجمة الحدث عن هآرتس | مهما حدث في هذه الجولة من الحرب فقد خسرنا بالفعل
اجتياز السلك الشائك في معركة طوفان الأقصى

ترجمة الحدث

نشرت صحيفة هآرتس مقالاً لشايمن نيفلسون وهو أحد كتابها، يتحدث فيه عن تداعيات هذه الحرب على إسرائيل، وعن أهمية الضربة الاستباقية والافتتاحية لحركة حماس. 

وفيما يلي نص المقال مترجمة حرفياً: 
إن كل ما تفعله إسرائيل من هذه النقطة فصاعدا لا معنى له. حتى لو وجدت محمد الضيف في مخبئه وقدمته للمحاكمة في محكمة الشعب. وكما حدث في حرب يوم الغفران، جاءت الخسارة مع الضربة الافتتاحية. والباقي قصص للمؤرخين.

ويطلق جيش الدفاع الإسرائيلي على هذه العملية اسم "عملية السيوف الحديدية"، ولكنها في الحقيقة عملية "إسقاط السراويل". كل جيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن الشاباك بكل وسائلهما، طائراتهما بدون طيار، تنصتهما، ذكائهما البشري، ابتزازهما للمصادر البشرية، ذكائهما الاصطناعي، عباقرة وحدة النخبة SIGINT 8200 – لم يكن لدى أي منها أدنى فكرة عما يحدث.
لقد كان نجاح حماس حدثا استراتيجيا بالنسبة لدولة إسرائيل. لقد انهار الشعور بالأمان. لقد نقل العدو الحرب بسهولة إلى الأراضي الإسرائيلية دون أي رد. تم الكشف عن أن جيش الدفاع الإسرائيلي عارٍ. كما بطولة الجنود وفشل القيادة. 
ليس هناك ما يمكن قوله حقًا عن الشرطة الإسرائيلية. لا يمكنهم التعامل مع لصوص السيارات؛ هذا  أمر خارج سيطرتهم بكثير. وبشكل أساسي، هناك وعي متزايد بأنه لا توجد دولة هنا، وأن الأمر لا يتعلق بـ "إذا حدث لي شيء ما، سيأتي شخص ما". لقد حدث شيء ما، ولم يأت أحد. لعدة ساعات، ظل الناس محاصرين في منازلهم، ويواجهون الإرهابيين في سيارات الجيب، ولم يأت أحد.
لن يعود المجتمع الإسرائيلي إلى ما كان عليه قبل 7 تشرين الأول (أكتوبر). وكما غيرت حرب يوم الغفران إسرائيل، فقد غير هذا التاريخ إسرائيل أيضاً. وتحت أنوفنا كان هناك فشل حكومي بحجم فشل غولدا مائير. لقد كان يركب على النشوة والاعتقاد بأن التقاعس عن العمل أفضل من العمل.

على مدى 14 عاما، كان نتنياهو يؤجل ويؤجل ويؤجل ويؤجل القرار والقرارات. طوال 14 عاماً كان هناك إدمان على كذبة الوضع الراهن، على جولات القتال، على الكذبة الخادعة حول ردع الأعداء. وبفضل 14 عاما من حكم نتنياهو، نمت شيئا فشيئا الطفرات التي تهدد وجودنا هنا.

وكانت الأشهر التسعة الماضية مجرد معاينة. الميليشيات المسلحة في الضفة الغربية بدعم من الحكومة؛ وسيادة القانون أصبحت أضعف فأضعف؛ العناصر الفاشية داخل الحكومة؛ ووزير الأمن القومي الفاشل؛ أعضاء الكنيست الذين يمجدون القتلة؛ مجموعة من وزراء الليكود الجاهلين الذين ليس لديهم خبرة مهنية ذات صلة؛ خدمة مدنية متفككة، خدمات اجتماعية غير موجودة. لا توجد شرطة، ولا يوجد سلم لخدمة الإطفاء في عراد. يتم السخرية من المحترفين. تم التعامل مع التحذيرات بازدراء. وهذا هو الثمن.

إن إسرائيل تمر بنقطة تحول. وفي ظل السيناريو المتفائل، فإننا سوف نطرد هذه المجموعة الفاشلة من القادة لصالح الأشخاص الموهوبين والمؤهلين الذين يمكنهم إعادة البلاد إلى العمل. ستتعامل الحكومة مع قضايا الصحة والرفاهية والأمن والتعليم نيابة عن مواطنيها، بدلا من جنون ليفين وروثمان.

ستعود غاليت ديستال اتباريان إلى إنتاج الأفلام لصالح هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية. إن المعسكر الليبرالي الذي توحد خلال الأشهر التسعة الماضية سوف يقاتل من أجل البلاد ويعيد إلى المجاري شاناميل دورفمان التي خرجت منها.

وفي ظل السيناريو المتشائم، ستستغل الفصائل الفاشية في الحكومة الأزمة لتحديد الأعداء والخونة المسؤولين عن الكارثة. من تسبب لنا في عدم الرد . من جعلنا أضعف. سوف يسعون إلى منعهم، وقمعهم، وإرسال الحرس الوطني لملاحقتهم.

لقد استغلت الأنظمة الفاشية دائما الأزمات الأمنية والاجتماعية لتمييز الخونة. نحن في حرب من أجل وطننا، حماس في الخارج والفاشيون في الداخل. بالنسبة لهم، الأزمة هي فرصة. لا يمكننا أن نغمض أعيننا.