الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ناتو السويد: أردوغان وافق على انضمام ستوكهولم إلى الحلف

2023-10-26 09:13:06 AM
ناتو السويد: أردوغان وافق على انضمام ستوكهولم إلى الحلف

الحدث العربي والدولي

تحت العنوان أعلاه، كتبت كسينيا لوغينوفا، في "إزفيستيا"، حول أسباب إزالة أردوغان العقبة من أمام انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وجاء في المقال: السلطات التركية، التي أخّرت في البداية التصديق على عضوية السويد في حلف الناتو، سارعت فجأة إلى قبول انضمام ستوكهولم إليه. وقّع الرئيس رجب طيب أردوغان على بروتوكول انضمام المملكة إلى كتلة شمال الأطلسي، والآن جاء دور برلمان البلاد.

حول ذلك، التقت "إزفيستيا" أستاذ العلوم السياسية، رئيس قسم الشرق الأوسط وما بعد الاتحاد السوفيتي بمعهد المعلومات العلمية في العلوم الاجتماعية اتابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير أفاتكوف، فقال:

"لا يمكن للزعيم التركي التخلي عن مبادئه والتصديق إلا إذا حصل على جائزة كبيرة. والسؤال، كما نفهم، لن يقتصر على طائرات إف-16 الأمريكية".

وبحسب أفاتكوف، قد تكون هناك عدة أسباب لهذا القرار:

الأول، المسألة المعلقة المتعلقة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. فقد صدرت تصريحات تفيد بأن الزعماء الأوروبيين يعملون على صياغة خريطة طريق لتركيا بشأن عضويتها في الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر مناقشة هذه المسألة في 8 نوفمبر؛

أما السبب الثاني، فهو اللعبة الكبرى الدائرة في الشرق الأوسط خلال الأزمة العربية الإسرائيلية. فعلى وجه الخصوص، عادت العلاقات بين تركيا وإسرائيل، التي بالكاد سارت في التطبيع، إلى التوتر الشديد من جديد؛

السبب الثالث هو الاقتصاد التركي، الذي في أمس الحاجة إلى الاستثمار وتوسيع العلاقات التجارية مع أوروبا".

وأوضح أفاتكوف بأن الغرب بحاجة إلى مركز للغاز، وأضاف أن صبر الحلف بدأ ينفد، وأن الإشارات بدأت تظهر بالفعل بأن أنقرة تنتهك ميثاق حلف شمال الأطلسي. ثم إن قرار البرلمان يمكن أن يكون مفاجئا. فليست حقيقة على الإطلاق أنه سيكون لمصلحة ستوكهولم. فمن الممكن أن يكون لديه ألف سبب لتأجيل هذه القضية. والزعيم التركي بحاجة إلى إعفاء نفسه من المسؤولية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب