الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مندوب" إسرائيل" بالأمم المتحدة: قرارات الجمعية العامة لا تتمتع بأي شرعية أو أهمية

2023-10-28 12:34:52 AM
مندوب
جلعاد إردان

الحدث الإسرائيلي

قال مندوب "إسرائيل" الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، اليوم الجمعة، إن المنظمة الدولية ليس لها شرعية وذلك بعد تبنيها لقرار عربي بشأن وقف الحرب على غزة. 

وأكد مندوب "إسرائيل" أن قرارات الجمعية العامة لا تتمتع بأي شرعية أو أهمية، وذلك بعد أن تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة قرارا غير ملزم، مع قيام "إسرائيل" بتوسيع عملياتها البرية وقطع الاتصالات في غزة، يدعو إلى هدنة إنسانية فورية في القطاع بأغلبية 120 صوتا.

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة ﻟ"هدنة إنسانية فورية"، في قطاع غزة. أيد القرار على وقع التصفيق 120 عضوا وعارضه 14 فيما امتنع 45 عن التصويت، من أصل 193 عضوا في الجمعية العامة.

وجاء التصويت في جلسة طارئة واستثنائية لمناقشة الحرب في غزة، حيث صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار أعدته المجموعة العربية وتبنته عشرات الدول بعد إدخال تعديلات عليه، للدعوة إلى «هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف للأعمال العدائية» بين إسرائيل و«حماس»، فضلاً عن «الإطلاق الفوري وغير المشروط» لجميع الرهائن من المدنيين.

وطلب القرار الذي أعده الاردن باسم المجموعة العربية التي تضم 22 بلدا "هدنة إنسانية فورية دائمة ومتواصلة تقود إلى وقف للعمليات العسكرية". وكانت الصيغة السابقة للقرار تطالب ب"وقف فوري لإطلاق النار".

وأظهرت نتيجة التصويت انقساما في صفوف الدول الغربية، وخصوصا الأوروبية، إذ أيدت فرنسا القرار في حين امتنعت ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا عن التصويت وصوتت النمسا والولايات المتحدة ضد القرار.