الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

3.4 % ارتفاعا في معدل التضخم بالكويت نيسان الماضي

2015-05-25 10:05:55 PM
 3.4 % ارتفاعا في معدل التضخم بالكويت نيسان الماضي
صورة ارشيفية
الحدث - وكالات
 
قالت الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت( حكومية)، إن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت، ارتفعت بمعدل 3.4% سنويا في شهر أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
 
وأضافت إدارة الإحصاء الحكومي، في نشرتها الشهرية الصادرة اليوم الإثنين، أن معدل التضخم في الكويت ارتفع بنسبة 0.15% شهريا في أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، لارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض بعضها الاخر. 
 
وقال وزير المالية ووزير التجارة والصناعة الكويتي بالإنابة أنس الصالح، في منتصف الشهر الحالي، إن بلاده تسعى عبر مشروع قانون، رفع رواتب أكثر من 50% من الموظفين الحكوميين للوصول إلى الراتب الشائع (الموحد) لكل درجة مهنية، مضيفا أن مشروع قانون البديل الاستراتيجي للرواتب سيحصل بمقتضاه جميع الموظفين في القطاع العام على زيادة سنوية على الراتب الأساسي والبدلات الوظيفية على أساس مؤشر تكلفة المعيشة.
 
وأوضحت الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت، أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى وهي الاغذية والمشروبات ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 2.34 %مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، بينما ارتفع بنسبة 1.02 % على أساس شهري مقارنة بشهر مارس الماضي.
وأضافت أن الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية، وهي السجائر والتبغ ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 12.02 % على أساس سنوي فيما ارتفع بنحو 0.13 % على أساس شهري، بينما انخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة، وهي الكساء وملبوسات القدم 0.31% على أساس سنوي و 0.15% على أساس شهري.
 
والبديل الاستراتيجي للرواتب هو مشروع حكومي كويتي يهدف لتوحيد سلم الرواتب حسب المسميات الوظيفية والدرجات العلمية، وهو الأمر الذي لاقى استحسان البعض ومعارضة من البعض الأخر.