الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"سي إن إن": وزير خارجية قطر قال لبلينكن إن مفاوضات الأسرى في اتجاه إيجابي

2023-11-12 04:37:27 AM

الحدث العربي والدولي

أفادت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصدر مطلع بأن وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن إن مفاوضات الأسرى في اتجاه إيجابي لكن الوضع متغير.

وأوضح المصدر المطلع  لـ"سي إن إن" أن أنتوني بلينكن تحدث مع رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يوم السبت طالبا منه الضغط على حماس للسماح للمزيد من مزدوجي الجنسية بمغادرة غزة، وعلى وجه الخصوص، مزدوجي الجنسية الأمريكان.

وأشار الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لبلينكن إلى أن "المفاوضات للإفراج عن المزيد من الأسرى تسير في اتجاه إيجابي لكن الوضع لا يزال متغيرًا واستمرار القصف على غزة لا يسهل الأمور".

وحسب المصدر، بين الشيخ محمد بن عبدالرحمن لبلينكن أن "قطر ستواصل التفاوض مع حماس بشأن بذل الجهود للسماح بعبور مزدوجي الجنسية إلى خارج غزة وإطلاق سراح المزيد من الأسرى".

وفي وقت سابق، أفادت شبكة "سي إن إن" بأنه "إذا تم التوصل إلى اتفاق، فإن الأسرى سيخرجون من غزة على مراحل على أساس التواتر - مع إعطاء الأولوية للمجموعات الضعيفة مثل الأطفال والنساء - في عملية من المتوقع أن تستغرق عدة أيام، حسبما ذكر أحد كبار المسؤولين الأمريكيين.

هذا وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية يوم السبت نقلا عن مصدر، "الخطوط العريضة" لصفقة الأسرى الإسرائيليين.

وفي وقت سابق، أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسؤول إسرائيلي، بـ"تقدم المحادثات" بشأن صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس بوساطة أمريكية قطرية.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن المحادثات الجارية حاليا تهدف لعقد صفقة موسعة.

وبحسب القناة 12 العبرية، فإن "إسرائيل" ستتخذ قرارات صعبة لإتمام صفقة تبادل الأسرى، مشيرة إلى أن الإفراج عن الأسرى قد يتم على مراحل وخلال أيام الهدن.

وأكدت القناة، أن موقف واشنطن تماهى مع موقف "إسرائيل" بشأن رفض وقف إطلاق النار قبل إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى، وأشارت إلى أن المفاوضات تجري بين مدير المخابرات الأمريكية ورئيس الموساد وأيضا مع الجانب القطري بشأن الأسرى.