الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن: لا أعرف إلى متى ستستمر الحرب في غزة

2023-11-16 05:53:07 AM
بايدن: لا أعرف إلى متى ستستمر الحرب في غزة
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، "تفاؤلاً معتدلاً" بإمكان توصّل "إسرائيل" وحماس لاتفاق حول إطلاق سراح قسم من الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، مؤكّداً أنه طلب من "إسرائيل" أن تكون "حذرة للغاية" في عمليتها العسكرية في مستشفى الشفاء في القطاع.

وخلال مؤتمر صحافي، في ختام قمة استغرقت أربع ساعات مع نظيره الصيني شي جين بينغ في وودسايد بولاية كاليفورنيا، قال بايدن ردّاً على سؤال عن مدى قرب التوصل لاتفاق بشأن إطلاق سراح الأسرى "لا أريد أن أستبق الأمور لأنّني لا أعرف ما الذي حدث في الساعات الأربع الماضية، لكن كان لدينا تعاون كبير من جانب القطريين".

وأشار بايدن إلى "الهدنة التي وافق عليها الإسرائيليون" قبل أن يقطع كلامه ويقول "سأتوقف. لكنني متفائل باعتدال".

وردّاً على سؤال حول العملية العسكرية التي نفّذها جيش الاحتلال في مجمّع الشفاء الطبي في مدينة غزة، قال بايدن إنه طالب "إسرائيل" بأن تكون "حذرة للغاية" في تحركاتها العسكرية في هذا المستشفى الأكبر في القطاع.

وقال: "دعوني أكن دقيقاً. لقد ناقشنا ضرورة أن يكونوا حذرين للغاية".

ويتّهم جيش الاحتلال وكذلك واشنطن حركة حماس باستخدام مستشفى الشفاء قاعدة لإدارة عملياتها العسكرية في القطاع، فيما تنفي الحركة ذلك.

ونفّذ جيش الاحتلال، الأربعاء، عملية عسكرية في مستشفى الشفاء قبل أن يسحب جنوده ودبّاباته من المجمّع الطبي. وأثارت هذه العملية قلقاً دولياً وانتقادات بشأن مصير المرضى وآلاف المدنيين المحاصرين داخل المستشفى.

وفجر الخميس، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن جيش الاحتلال نشر جرافات في مستشفى الشفاء حيث "قامت بتجريف أجزاء من المدخل الجنوبي" للمجمّع الطبي.

من جهته، قال جيش الاحتلال ردّاً على سؤال لوكالة فرانس برس، إنه ينفّذ حالياً عملية في المجمّع الطبي.

ووفق الأمم المتحدة، يوجد في المجمّع الطبي حوالي 2300 شخص بين مرضى ومقدّمي رعاية صحية ونازحين.

حماس والجهاد

يشار إلى أن الولايات المتحدة، اتهمت الثلاثاء، حماس، استناداً إلى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة باستخدام مستشفيات في غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، خصوصاً مستشفى الشفاء.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن حركتي حماس والجهاد تستخدمان "مركز قيادة ومراقبة انطلاقاً من مستشفى الشفاء" في قطاع غزة، حسب فرانس برس.

كما أضاف كيربي للصحافيين: "إنها جريمة حرب".

"لا نؤيد ضربات جوية"

كذلك أردف أن حركتي حماس والجهاد تستخدمان "بعض المستشفيات في قطاع غزة، بما فيها مستشفى الشفاء، وهناك أنفاق تحته لإخفاء ودعم عملياتهما العسكرية ولاحتجاز الأسرى".

وختم قائلاً: "لا نؤيد ضربات جوية على مستشفى، ولا نريد تبادلاً للنيران في مستشفى حيث يحاول أناس أبرياء وعزل ومرضى تلقي العلاج".

في المقابل، نفت حماس الاتهامات التي وجهتها إليها الولايات المتحدة باستخدام مستشفيات في غزة لغايات عسكرية، مضيفة في بيان أن "هذه الأكاذيب هي بمثابة ضوء أخضر أميركي لارتكاب إسرائيل مزيداً من المجازر بحق المستشفيات".

اقتحام مرتين

يذكر أن جيش الاحتلال اقتحم مستشفى الشفاء، فجر الأربعاء، حيث لا يزال داخله نحو 2300 شخص، وفقاً للأمم المتحدة، بينهم مرضى ونازحون، وذلك بعد معارك عنيفة في محيط المنشأة.

ثم انسحب من المستشفى في المساء، لكنه نشر دباباته حول المجمع الضخم.

غير أنه اقتحم المجمع مجدداً، ليل الأربعاء الخميس. وقال قائد القيادة الجنوبية بجيش الاحتلال يارون فينكلمان، إن الجيش ينفذ عملية بمستشفى الشفاء، مؤكداً: "ماضون قدماً".

المصدر: العربية