الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هيئة الأسرى: شهادات أسرى تفيد بتعرضهم للضرب والتنكيل والتجويع

2023-12-12 11:43:31 AM
هيئة الأسرى: شهادات أسرى تفيد بتعرضهم للضرب والتنكيل والتجويع

الحدث للأسرى

أفادت هيئة شؤون الأسرى و المحررين في تقريرها الصادر اليوم، أن عددا من الأسرى تعرضوا للضرب و التنكيل أثناء اعتقال قوات الاحتلال لهم، و التحقيق معهم وصولا الى سجن عوفر.

و قالت الهيئة أن الاسير نضال محمود خلاوي (42 عام) من مخيم دهيشة / بيت لحم، اعتقل بتاريخ 26/10/2023، بعد قيام أكثر من 30 جندي باقتحام منزله، و تقييده وعصب عينيه، ثم اقتادوه الى الجيب العسكري، و اعتدوا عليه بالضرب المبرح على جميع أنحاء جسده، ثم نقلوه الى مركز توقيف عتصيون، حيث لفوا لاصق على جميع رأسه وتركوا فقط فتحة للفم للتنفس، وأهانوه و شتموه و تعمدوا السخرية منه طوال الوقت.

علما أن الأسير مريض و يعاني من مشكلة في الشرايين،

و قد أبلغ طبيب عيادة السجن بذلك الا أنه تعمد اهماله، الى جانب اصابة خلاوي بمشكلة بسمعه نتيجة اللاصق الذي قام الجنود بلفه على رأسه لفترة طويلة.

أما الأسير ماهر ناجي عثمان(37 عام) من مخيم قلنديا/ رام الله، فقد قام الجنود باقتحام بيته و تفجير الباب و القاء قنابل بالداخل، ثم قيدوه و اعتقلوه مباشرة و استمروا بضربه وصولا الى الجيب العسكري، حيث قام الجنود بالدعس على ظهره طوال الوقت و شتمه دون توقف، بعد ذلك تم نقل الأسير الى احد المعسكرات ثم الى شرطة بنيامين للتحقيق، وصولا الى سجن عوفر.

منذ لحظة اعتقال ماهر حتى نقله الى سجن عوفر لم يقدم له طعام ولا ماء، واي اسير كان يطلب طعام او ماء كان يتعرض للضرب و يقول له الجنود " موت كما يموت الناس بغزة من غير طعام ولا ماء".

كما تعرض الأسير الاعتداء داخل سجن عوفر، لأنه اعترض على الطعام وكميته، حيث اقتحم الجنود الغرفة بصحبة احد الكلاب، وقاموا بالاعتداء على جميع الاسرى المتواجدين بالغرفة وخاصة الأسير حيث تم ضربه على جميع انحاء جسده ضربا مبرحا وتخوفيه بالكلب، و نتيجة ذلك أصبح يعاني من آلام حادة بالصدر و ترك دون علاج لغاية اليوم.

علما أن الأسير متزوج و أب لثلاثة بنات، و لديه محكمة بتاريخ 01/01/2024.

في حين داهمت قوة من جيش الاحتلال منزل الأسير شادي نمورة (39 عام) من دورا/ الخليل، و قامت بضربه و تقييده و اعتقاله، ثم اقتادوه الى أكثر من معسكر وصولا الى سجن عتصيون، و طوال هذه الفترة تعرض الأسير بشكل مستمر الى الضرب بأعقاب البنادق والأيدي والارجل، و لم يسمح له بتناول الطعام أو دخول الحمام، و في حال طلب ذلك كان الرد المباشر الضرب، نقل بعدها الى التحقيق في سجن عوفر واستمر مسلسل التعذيب، حيث اعتدت عليه قوة " الناحشون" بالضرب . علما أن نمورة يعاني من مشاكل في القلب، وكان من المفترض ان يجري عملية قسطرة لكنه اعتقل .