الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أزمة ثقة حادة.. نتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من الحديث مع غالانت بشأن صفقة الأسرى

2023-12-26 08:18:35 AM
أزمة ثقة حادة.. نتنياهو يمنع رئيسي الموساد والشاباك من الحديث مع غالانت بشأن صفقة الأسرى

الحدث الإسرائيلي

أصدر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليمات إلى رئيس الموساد دادي برنياع ورئيس الشاباك رونين بار، بعدم المشاركة في مناقشات مع وزير الحرب يوآف غالانت حول صفقة تبادل الأسرى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن هذا توجيه غير مسبوق لرئيس وزراء الاحتلال ضد غالانت وأن المناقشات حول صفقة الأسرى يجب أن تتم بحضوره في مجلس الحرب وليس بشكل منفصل مع وزير الحرب.

وادعى نتنياهو أنه من غير المعقول أن يشارك الشخص الذي عينه كمفاوض لإطلاق سراح الأسرى في المناقشات مع غالانت، في حين أنه هو نفسه كرئيس للوزراء لم يكن فيها، بحسب "يديعوت أحرنوت". 

وتقول الصحيفة إن المحيطين بنتنياهو كانوا غاضبين، لأن غالانت أمر ديدي برنياع بالحضور وإطلاعه فورا على التفاصيل بعد عودته من زيارة سرية إلى باريس حول صفقة الأسرى، حتى قبل أن يبلغ رئيس وزراء الاحتلال.

وأدلى غالانت ببيان منفصل عن رئيس وزراء الاحتلال خلال الحرب في مؤشر على الخلاف بين المسؤولين.

وتقول "يديعوت أحرنوت" إن نتنياهو لديه حقد على غالانت، ويلقي المقربون من نتنياهو باللوم على غالانت ورجاله في تسريب تقارير منع توجيه ضربة استباقية لحزب الله في بداية الحرب، وهو ما كان يؤيده غالانت.

وتقول مصادر مطلعة إن هناك أزمة ثقة حادة بين رئيس وزراء الاحتلال ووزير الحرب الإسرائيلي.

وأطلقت عائلات الإسرائيليين الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة، صيحات استهجان ضد نتنياهو في أثناء إلقائه خطابا في الكنيست الإثنين.

وقال نتنياهو خلال الجلسة "أمر واحد لن نقوم به وهو وقف الحرب .. نريد وقتا ويجب أن نواصل حتى النهاية ولن ندخر جهدا وسنقلب كل حجر من أجل إعادة المخطوفين".

ونفت حركة حماس تقريرا نشرته وكالة "رويترز" ونسبته لمصادر أمنية مصرية حول أن "حماس والجهاد الإسلامي رفضتا اقتراحا مصريا بترك السيطرة على قطاع غزة مقابل وقف دائم لإطلاق النار".