الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يقدم مقترحا لهدنة جديدة مقابل هذه الشروط

2024-01-23 05:40:40 AM
الاحتلال يقدم مقترحا لهدنة جديدة مقابل هذه الشروط

الحدث الإسرائيلي

أفاد موقع أكسيوس الإخباري الأميركي الإثنين أن "إسرائيل" اقترحت على حماس، عبر الوسيطين القطري والمصري، هدنة لشهرين في الحرب الدائرة بين الطرفين، وذلك مقابل إطلاق الحركة سراح جميع الأسرى لدى المقاومة في قطاع غزة.

ولا يعني هذا الاقتراح نهاية الحرب في القطاع، بل هدنة ثانية بعد تلك التي استمرّت أسبوعا وأتاحت إطلاق سراح حوالي مئة من الأسرى لدى المقاومة منذ بدء عملية وفان الأقصى.

ويومها أطلقت الحركة سراح هؤلاء الأسرى مقابل وقف "إسرائيل" إطلاق النار والإفراج عن 240 أسيرا فلسطينيا.

وبحسب حكومة الاحتلال التي تتعرّض لضغوط شديدة من عائلات الأسرى للقبول باتفاق تبادل جديد فإن 132 أسيرا لا يزالون محتجزين في قطاع غزة، 28 منهم يعتقد أنهم ماتوا.

وأفاد مصدران مطلعان اليوم الثلاثاء بأن "إسرائيل" عرضت مقترحا يقضي برحيل كبار قادة حماس عن القطاع، ضمن ما وصفته بأنه اتفاق أشمل لوقف إطلاق النار في غزة.

كما كشفا أن الاقتراح نوقش مرتين على الأقل الشهر الماضي من قبل رئيس استخبارات الاحتلال (الموساد)، إحداهما في العاصمة البولندية وارسو والثانية خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ل"تل أبيب"، حسب ما نقلت شبكة "سي.إن.إن".

وينصّ الاقتراح الإسرائيلي، وفقا لأكسيوس، على الآتي:

• الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة في غزة على مراحل، تشمل أولها النساء المستوطنات، والمستوطنين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.
• في المراحل اللاحقة يتم الإفراج عن المجندات في جيش الاحتلال ثم عن المستوطنين الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما، ثم عن المجندين في جيش الاحتلال، وأخيرا عن جثامين الأسرى.
• في إطار الخطة يتعيّن على "إسرائيل" وحماس الاتفاق مسبقا على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل كل أسير يتم إطلاق سراحه، وذلك وفقا للفئة التي ينتمي إليها هذا الأسير ، ومن ثم الاتفاق على أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم.
• لا تلحظ هذه الخطة نهاية للحرب أو حتى حلا سياسيا طويل الأمد، بل إعادة انتشار لقوات الاحتلال خارج المدن الرئيسية في القطاع الفلسطيني وعودة تدريجية لمئات آلاف الفلسطينيين الذين نزحوا من شمال القطاع إلى جنوبه.
• يأتي نشر أكسيوس لتفاصيل هذه الخطة في الوقت الذي يزور فيه كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك كلا من مصر وقطر هذا الأسبوع.
• كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت الأحد إن الولايات المتحدة ومصر وقطر تحاول إقناع "إسرائيل" وحماس بالاتفاق على إطلاق سراح الأسرى خلال فترة 90 يوما مقابل انسحابقوات الاحتلال من القطاع.