الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيش الاحتلال يحاول اختراق الأنفاق للوصول للأسرى بموجات راديو

2024-01-23 06:00:30 AM
جيش الاحتلال يحاول اختراق الأنفاق للوصول للأسرى بموجات راديو
جهاز راديو في محيط غزة

الحدث الإسرائيلي

أفادت وكالة رويترز، بأن جيش الاحتلال استعان بأجهزة "راديو" تستطيع موجاتها الوصول إلى الأنفاق، ذلك لبث رسائل "ترفع معنويات" الأسرى لدى المقاومة، عقب سماح حركة حماس لهم بالاستماع إلى الراديو وفقا لشهادات بعض الأسيرات اللواتي أفرج هنهم ضمن صفقة المقاومة الأولى.

وقالت الوكالة إن جيش الاحتلال نزل إلى أحد الأنفاق الذين تمت السيطرة عليهم، وتلخصت مهمتهم في النزول حتى تصبح الأجهزة غير قادرة على استقبال إشارات راديو من الداخل المحتل. ووجدوا أن تلك النقطة كانت على عمق يتراوح بين 10 و12 متراً، وهي عموماً "الطوابق" العليا من شبكة أنفاق المقاومة الفلسطينية.

وبحسب "رويترز" أجريت التجربة في الرابع من يناير بناء على طلب من وزير الاتصالات لدى الاحتلال، شلومو قرعي، الذي كان قد وسع لتوه راديو الجيش الأكثر شعبية في البلاد الذي يبث على الموجات القصيرة "إف. إم" FM لتبث برامجه على موجات متوسطة "إيه. إم" AM، ما يعني أن تحديثات الطوارئ ستحظى بفرص أفضل ليسمعها الأسرى، وستستفيد المقاومة في غزة أيضاً، إذ سُمح لهم بأجهزة راديو ترانزستور حتى يظلوا على اطلاع بينما يُطلب منهم تسليم هواتفهم المحمولة، خشية أن تحدد حماس موقعها الجغرافي.

وقال قرعي لوكالة "رويترز": "خطر لي فجأة أن بعض هؤلاء الأسرى ربما كان بوسعهم الوصول إلى أجهزة الراديو الترانزستور.. إذا كان لديهم الوسائل لسماع أصوات عائلاتهم، فسيكون لذلك قيمة كبيرة من حيث الروح المعنوية.. ولأقاربهم أيضاً".