السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجزيرة تكشف بنود اتفاق أولي وافق عليه الاحتلال

2024-02-27 01:39:58 AM
الجزيرة تكشف بنود اتفاق أولي وافق عليه الاحتلال
أسرى محررون في صفقة المقاومة الأولى- أرشيفية

حدث الساعة

كشفت مصادر مطلعة لقناة الجزيرة عن موافقة الاحتلال على بنود إطار أولي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية، وجرى النقاش حوله في باريس.

وذكرت المصادر أن الاحتلال اشترط عودة تدريجية للنازحين إلى شمال القطاع باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية.

وأضاف أن الاحتلال قبل طلب حركة (حماس) زيادة دخول المساعدات والمنازل المؤقتة للقطاع وادخال الآليات والمعدات الثقيلة، بالإضافة لإعادة تموضع قواتها العسكرية خارج المناطق المكتظة ووقف الاستطلاع الجوي لمدة 8 ساعات يوميا.

وتابعت المصادر أن الاحتلال وافق إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، مقابل الافراج عن 40 أسيرا اسرائيليا من النساء وكبار السن.

وأفادت أن الاحتلال وافق على إطلاق سراح الأسرى الذين اعتقلتهم بعد الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط عام 2011.

من جانبه قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إن العودة الكاملة للمدنيين إلى شمالي القطاع لن تتم إلا بعد عودة جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وكان مجلس الحرب قد أرسل وفدا تفاوضيا ومنحه صلاحيات واسعة، إلى باريس، لاستئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل للأسرى، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية رسمية قبل أيام.

ويقدر الاحتلال عدد الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في غزة بنحو 134 إسرائيليا من بينهم جنود، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، وفق مصادر رسمية فلسطينية وإسرائيلية.

ونجحت وساطة قطرية -بدعم مصري أميركي- في التوصل لهدنة إنسانية مؤقتة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واستمرت أسبوعا تم خلاله إطلاق سراح 240 أسيرا فلسطينيا من سجون الاحتلال مقابل إطلاق أكثر من 100 أسير لدى المقاومة في غزة، من بينهم نحو 80 إسرائيليا.