الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن: نتنياهو يضر الاحتلال الإسرائيلي أكثر مما ينفعه

2024-03-10 09:31:39 AM
بايدن: نتنياهو يضر الاحتلال الإسرائيلي أكثر مما ينفعه
جو بايدن ونتنياهو

الحدث الإسرائيلي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها" بطريقة إدارته الحرب في غزة.

واعتبر بايدن في مقابلة مع قناة "إم إس إن بي سي"، أن "من حق نتنياهو مواصلة مهاجمة حماس، لكن يجب أن يكون أكثر حذرا حيال الأرواح البريئة التي تزهق بسبب الإجراءات المتخذة". مضيفا "في رأيي هذا يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها".

وسئل بايدن خلال المقابلة عما إذا كان هناك من "خط أحمر" يجب على الاحتلال الإسرائيلي ألا يتجاوزه في هجومه. وسأله الصحافي خصوصا ما إذا كان هجوم إسرائيلي واسع النطاق في رفح بجنوب القطاع سيشكل "خطا أحمر".

وقال بايدن "هذا خط أحمر، لكني لن أتخلى عن الاحتلال الإسرائيلي أبدا. الدفاع عنها يبقى ذا أهمية قصوى. فلا خط أحمر أريد من خلاله وقف شحنات الأسلحة بالكامل، إذ عندها لن يكون الإسرائيليون محميين بالقبة الحديدية.

واستدرك بايدن قائلا "هناك خطوط حمر... فمن غير الممكن أن يموت 30 ألف فلسطيني آخرين".

وقال بايدن إنه يتعين على نتنياهو السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى غزة، بعدما سمع يقول عبر ميكروفون مفتوح إنه سيجري نقاشا صريحا مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بشأن الحرب في القطاع.

وظهر الرئيس بايدن في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام أميركية وهو يتحدث إلى أحد أعضاء مجلس الشيوخ مساء الخميس على هامش خطابه عن حال الاتحاد، وقال دون أن يدرك أنه أمام ميكروفون مفتوح، "يجب عليه أن يفهم"، في إشارة إلى نتنياهو.

وتعتبر واشنطن هي الداعم الرئيسي للاحتلال الإسرائيلي، لكن إدارة بايدن وجهت مؤخرا الانتقادات الأكثر حدة للاحتلال منذ بدء الحرب في غزة، وشملت دعوة حكومة نتنياهو إلى اتخاذ خطوات لزيادة المساعدات لقطاع غزة المعرض لخطر المجاعة.