الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تطالب بمهلة إنسانية قصيرة مع بداية رمضان

2024-03-11 08:40:44 AM
واشنطن تطالب بمهلة إنسانية قصيرة مع بداية رمضان

الحدث الفلسطيني

نقلت وسائل إعلام عربية عن مصادر مصرية قولها، إن رئيس جهاز المخابرات المركزية الأمريكية CIA، ويليام بيرنز، زار القاهرة سرا يوم الجمعة الماضي، وهي الزيارة التي سبقت لقاءه مع رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيع. 

وبحسب صحيفة "العربي الجديد"، فإن نقاشا دار حول إمكانية التوصل إلى هدنة إنسانية قصيرة تستمر من يومين إلى أربعة أيام.

 وذكر المصدر أن الأميركيين يضغطون من أجل الحصول على مهلة إنسانية قصيرة مع بداية شهر رمضان.

وأكد المصدر أن الطرفين ناقشا الخطوط العريضة، التي ستقدم خلالها حماس قائمة أولية تتضمن أسماء المختطفين لديها، أو من تعرف أنهم بقوا على قيد الحياة، وأن الوسطاء سيحصلون على قائمة شاملة ومفصلة عن حالة المختطفين المختطفات لدى مختلف الفصائل الفلسطينية.

وعقب مصدر في حماس على الخبر، وقال إن حركته لا تعارض اقتراح إعداد قائمة بأسماء المختطفين الإسرائيليين الأحياء الذين تحتجزهم حماس والذين يُعرف مصيرهم، وأن التواصل مع الجهات التي تحتجزهم لم ينقطع.

وشددت حماس، على أنها منفتحة على الجهود التي تؤدي إلى وقف إطلاق النار، شرط أن تكون جدية وتؤدي إلى وقف كامل لإطلاق النار، وعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، وانسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن مسؤولين إسرائيليين طلبوا من نظرائهم المصريين، في إطار المحادثات الجارية، إقالة زعيم حماس في غزة يحيى السنوار في القطاع، وذلك في إطار صفقة تبادل أسرى، غير أنه لم يرد أي تأكيد لهذا الخبر.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل أسبوع إن استلام قائمة المختطفين الأحياء هو شرط ضروري للمضي قدما في المفاوضات. 

وانتقدت مصادر في مجلس وزراء الاحتلال نتنياهو وقالت إن هذا مطلب لا ينبغي طرحه في بداية المحادثات.