الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رئيس الموساد يستأنف في الدوحة الأحد محادثات وقف إطلاق النار في غزة

2024-03-16 10:26:08 PM
رئيس الموساد يستأنف في الدوحة الأحد محادثات وقف إطلاق النار في غزة
رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" دافيد برنياع

 

الحدث الإسرائيلي

أفاد مصدر مسؤول بأن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" دافيد برنياع قد يستأنف محادثات وقف إطلاق النار في غزة مع رئيس الوزراء القطري ومسؤولين مصريين في الدوحة الأحد.

وأضاف المصدر الذي لم يكشف عن هويته في حديث لوكالة "رويترز" السبت أن المحادثات ستركز على الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحماس في المفاوضات بما يشمل عدد الفلسطينيين الذين قد يتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح بقية الأسرى الإسرائيليين إلى جانب المساعدات الإنسانية لغزة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" نقلا عن مسؤولين مصريين أن السلطات الإسرائيلية وحركة "حماس" بصدد استئناف مفاوضات إطلاق الأسرى لدى حماس والأسرى الفلسطينيين يوم غد الأحد في قطر.

وسعى الوسطاء الدوليون إلى التوصل إلى هدنة لستة أسابيع قبل بدء شهر رمضان في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن "حماس" رفضت أي اتفاق لا يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وهو مطلب رفضته إسرائيل.

وقدمت "حماس" للوسطاء اقتراحا جديدا لخطة من ثلاث مراحل لإنهاء القتال، وفقا لمسؤولين مصريين أحدهما مشارك في المحادثات والثاني تم إطلاعه على تفاصيلها.

ودخلت الحرب في قطاع غزة يومها الـ162 في ظل القصف الإسرائيلي المستمر وكارثة إنسانية بلغت حد المجاعة، دون أن يتوصل الوسطاء إلى منع إطلاق النار ولو حتى لشهر رمضان.

وقد أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة مقتل 36 شخصا غالبيتهم نساء وأطفال بقصف إسرائيلي لمنزل عائلة الطباطيبي غرب النصيرات في قطاع غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31490 شهيدا و43973  مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.