الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزيرة الخارجية الكندية تعلن وقف صادرات السلاح إلى الاحتلال

2024-03-20 07:05:25 AM
وزيرة الخارجية الكندية تعلن وقف صادرات السلاح إلى الاحتلال
وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي

الحدث العربي والدولي

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أن بلادها ستوقف وقف صادرات الأسلحة إلى الاحتلال مستقبلاً.

ويأتي بيان الوزيرة بعد يوم من دعوة مجلس النواب في كندا إلى وقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل".

وأكدت الخارجية الكندية على لسان الوزيرة جولي أن قرار مجلس النواب غير ملزم، لكن رغم ذلك قررت الحكومة وقف شحنات الأسلحة مستقبلا إلى "إسرائيل".

وكانت كندا قد أرجأت موعد شحن 11 مركبة مدرعة لشرطة الاحتلال وشحنة أخرى من أجهزة الرؤية الليلية. وفي كلتا الحالتين دار الحديث عن سلاح دفاعي وليس هجومي، لكن رغم ذلك فإن كندا التي تتبع قوانين مشددة جدا بشأن تصدير الأسلحة، أرجأت موعد هاتين الشحنتين.

ووفقا للمراقبين، فإن تصريح الوزيرة يأتي على ضوء قرار الحزب الحاكم تصحيح مشروع قانون كان من المفترض أن يقره مجلس النواب، من خلال "الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين بالمطالبة بالعمل مع شركاء دوليين من أجل التوصل بشكل فعال الى هدف السلام الشامل، العادل والمستمر، بما في ذلك الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية كجزء من حل الدولتين من خلال المفاوضات". وجاء تخفيف القرار بعد محادثة أجراها الوزير بيني غانتس مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وفي تعليقه على القرار الكندي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن "من المؤسف أن تتخذ الحكومة الكندية خطوة تقوض "حق "إسرائيل" في الدفاع عن النفس" ضد حماس.

وأضاف كاتس أن "التاريخ سيحكم بقسوة على تصرفات كندا الحالية"، مشيراً إلى أن "إسرائيل ستواصل حربها على غزة حتى إعادة جميع الأسرى".