الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يستولي على 8 آلاف دونم من الأراضي في غور الأردن لتنفيذ مشاريع استيطانية

2024-03-22 11:09:05 AM
الاحتلال يستولي على 8 آلاف دونم من الأراضي في غور الأردن لتنفيذ مشاريع استيطانية

الحدث الإسرائيلي

صادقت سلطات الاحتلال على مصادرة 8 آلاف دونم في غور الأردن وأعلنت أنها أصبحت أراض تابعة لها ما يمكنها الآن من إنشاء مشاريع وبناية مستوطنات جديدة فيها.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش صادق على ضم حوالي 8000 دونم أو 1976 فدانًا من الأراضي في غور الأردن.

وذكرت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" أن الإعلان عن ملكية الأرض لإسرائيل سيسمح ببناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة.

وتشكل منطقة غور الأردن ما يقارب من 30 بالمائة من مساحة الضفة الغربية، وغالبية سكانها من الفلسطينيين، وتمتد منطقة الأغوار وشماليّ البحر الميت على مساحة 1.6 مليون دونم، بمحاذاة الحدود الأردنية.

وتعهد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في عام 2019 بضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت لإسرائيل في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية.

وقال وزير المالية الإسرائيلي الذي أشرف على هذه الخطوة، إن الإعلان عن ملكية الأرض للدولة هو "مسألة مهمة واستراتيجية". وأضاف: "في حين أن هناك من يسعى في إسرائيل والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة والبلاد بشكل عام، فإننا نعزز حركة الاستيطان بالعمل الجاد وبطريقة استراتيجية في جميع أنحاء البلاد".