السبت  21 أيلول 2019
LOGO

أوفيد يقدم منحة بـ 500 ألف دولار لقطاع غزة

2014-07-23 03:38:08 PM
 أوفيد يقدم منحة بـ 500 ألف دولار لقطاع غزة
صورة ارشيفية
 
الحدث –فيينا
 
قال مدير صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، سليمان جاسر الحربش، اليوم الأربعاء، إن الصندوق قدم منحة طوارئ عاجلة، بقيمة 500 ألف دولار، لتوفير الإمدادات الغذائية والطبية العاجلة والملحة للفلسطينيين، في قطاع غزة.
وأضاف الحربش في بيان صحفي، أن هذه المنحة العاجلة، التي سيتم إدارتها من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، سيستفيد منها نحو 35 ألف شخص.
وأشار البيان إلى أن التقارير الرسمية أفادت أن حالة الطوارئ الإنسانية، جراء تواصل القصف على قطاع غزة، تسببت في نزوح ما يزيد عن 5600 فلسطيني، ممن شردوا بسبب الاضرار الجسيمة التي لحقت بمنازلهم،  في حين لجأ ما يقرب من 17 ألف فلسطيني، إلى المدارس والمرافق التي تديرها وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأنروا). ومن المتوقع تزايد هذه الاعداد خلال الأيام المقبلة.
كما أشارت التقارير إلى أن هناك نقص حاد في المخزون الحالي من الأدوية، في الصيدليات المركزية في قطاع غزة، جراء القيود الصارمة التي يفرضها الحصار المستمر منذ عدة سنوات على القطاع.
ولفت التقرير إلى تضرر عدد من المرافق الصحية والمدارس، وأشار إلى أن ما يزيد عن 1300 منزل قد أصيب بأضرار بالغة أو دمر بالكامل.
ويقوم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الاحمر، بدعم جهود جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بالتنسيق مع عدد من الجهات الاخرى المساعدة، والتي تشمل منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة الفلسطينية.
يذكر أن التعاون بين أوفيد والشعب الفلسطيني، يعود إلى عام 1979، حيث قدم أوفيد منذ ذلك الحين ما يناهز 141 مليون دولار، على شكل منح لدعم 516 عملية إغاثة إنسانية، من خلال برنامج المنح الخاص بفلسطين.
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس الثلاثاء، عن تقديم بلاده دعما ماليا إلى قطاع غزة بقيمة تصل إلى نحو 47 مليون دولار أمريكي، لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان هناك.
وقدرت مصادر حكومية فلسطينية، الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الفلسطيني، نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة، بـ 3 مليارات دولار.