الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

برنامج "تميّز" يختتم موسمه الثاني ويتهيأ لإطلاق الثالث

بالشراكة مع تسع جامعات فلسطينية في الضفة وغزة

2015-06-03 04:06:05 PM
 برنامج
صورة ارشيفية
الحدث – رام الله
 
اختتم شركاء برنامج "تميّز" المرحلة الثانية من البرنامج بتخريج 175 طالباً من سبع جامعات فلسطينية هي: بيرزيت، والنجاح الوطنية، والقدس (أبو ديس)، وبوليتكنك فلسطين، وفلسطين التقنية خضوري، والعربية الأمريكية جنين، والقدس المفتوحة.
 
وتم تنظيم احتفال مركزي في جامعة خضوري؛ ليصبح عدد الطلبة الذي استفادوا من "تميَّز" في موسميه الأول والثاني حوالي 330 طالبا.
 
وقال الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، سمير حليله، إن فكرة برنامج "تميّز" جاءت استجابة لظاهرة رصدها شركاء البرنامج (باديكو القابضة، منتدى شارك الشبابي، المؤسسة الدولية للشباب) وهي أن الأعداد الكبيرة من خريجي الجامعات تنقصهم الخبرة و بعض المهارات العملية الهامة، ويواجهون عقبات كبيرة قبل أن يتمكنوا من الانخراط في سوق العمل.
 
وأضاف حليله بأن شركاء "تميّز" سعوا من خلال هذا البرنامج إلى جسر الفجوة الكبيرة بين البيئة الجامعية ذات الطابع النظري الأكاديمي، وبين بيئة العمل التي تتطلب نوعاً مغايراً من المهارات والقدرات العملية التي يتطلبها سوق العمل والتي تتغير باستمرار نتيجة التسارع الكبير في عالم الأعمال.
 
وأوضح حليله أن برنامج "تميّز" تبلور من خلال شراكة إستراتيجية بين كل من باديكو القابضة، ومنتدى شارك الشبابي، والمؤسسة الدولية للشباب، حيث بدأ الشركاء عقد سلسلة من المشاورات والنقاشات وورش العمل والعصف الذهني مع الجامعات الفلسطينية والأكاديميين والخبراء، إضافة إلى أخذ استشارات خبراء دوليين، والاستفادة من تجارب شبيهة في دول غربية، وانتهت هذه المشاورات المكثفة بإطلاق المرحلة الأولى من البرنامج في أواخر العام 2012، حيث شملت ثلاث جامعات هي بيرزيت، والنجاح الوطنية وبوليتكنك فلسطين.
 
وبين حليله أن حوالي 170 طالباً وطالبة شاركوا في المرحلة الأولى من البرنامج مشيراً إلى أن اختيارهم جرى بناء على معايير علمية دقيقة. وخضع الطلبة خلال البرنامج إلى مجموعة كبيرة من النشاطات المكثفة لصقل شخصيتهم وإكسابهم بالمهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل مثل نشاطات اللغة الإنجليزية، والاتصال والتواصل، والتنمية البشرية، والتخطيط الإستراتيجي، وإدارة الوقت، واستخدام وسائل الاتصال للترويج لحملات الضغط والمناصرة، وثقافة الريادة والمبادرة، إضافة إلى الالتقاء بشخصيات رفيعة المستوى والتعرف على قصص نجاحهم، وغير ذلك من التجارب النوعية مثل مخيم التعايش مع قوات الأمن الوطني في قرية النويعمة لاكتساب صفات الانضباط والجدية والحزم، إضافة إلى توفير فرص سفر تعليمية، وفرص تدريب عملية لطلبة البرنامج. وقال حليله إنه وبعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج في مرحلته الأولى، والاستفادة من الملاحظات وأخذها بعين الاعتبار، تم توسيع نطاق البرنامج ليشمل أربع جامعات إضافية هي جامعة القدس أبوديس، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وجامعة القدس المفتوحة.
 
وقالت الطالبة في برنامج "تميز2" جنى الجنيدي:" ساعدني برنامج تميز في الانكشاف على تجارب نوعية أسهمت في زيادة خبرتي وإثرائها، وتزويدي بمهارات مفيدة في حياتي العملية، إضافة إلى غرس ثقافة التطوع لمساعدة الآخرين"
في حين قالت الطالبة في تميز منى شتية " من خلال برنامج تميز استطعت اكتشاف ذاتي، والتعرف على مهاراتي ونقاط القوة الشخصية التي أستطيع من خلالها أن أغير نفسي والمجتمع من حولي نحو الأفضل"
الأثر العملي للبرنامج
 
وقال حليله بأن شركاء البرنامج يحرصون على التواصل الدائم ومتابعة خريجي البرنامج بعد انتهاء كل مرحلة لمعرفة أثر "تميّز" على حياتهم العملية. وأشار حليله إلى أن 84% من طلبة المرحلة الأولى من "تميّز" حصلوا على وظائف وفرص تدريب، منهم 71% يعملون في شركات ومؤسسات، و13% أطلقوا مشاريعهم الخاصة بهم مستفيدين من المهارات الريادية الكبيرة التي اكتسبوها طوال عامين من انضمامهم إلى برنامج "تميّز".
 
المرحلة الثالثة من البرنامج
 
وأوضح حليله بأن شركاء "تميّز" يتهيئون حالياً لإطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج؛ مشيراً إلى أن هذه المرحلة ستشمل جامعة إضافية جديدة، بحيث تصبح معظم جامعات الضفة الغربية منضوية تحت مظلة برنامج "تميز" الذي استطاع أن يكون أول برنامج وطني يحقق أثراً مستداماً في مجال ربط معارف الطلبة بسوق العمل، ليصبح حلقة وصل هامة بين الحياة الجامعية للطالب وبيئة العمل. وأشار حليله إلى أن "تميز" في موسمه الثالث سيشمل جامعة إضافية من جامعات الضفة، إضافة إلى أول جامعة من قطاع غزة سينفذ فيها البرنامج للمرة الأولى بشكل تجريبي تمهيداً لتوسيع نطاق البرنامج ليشمل كل جامعات غزة فيما بعد. وأضاف بأن شركاء "تميّز" يسعون إلى توزيع قاعدة الشركاء بما يسهم في تعزيز البرنامج وزيادة طاقته الاستيعابية ليزداد عدد الطلبة المستفيدين منه في الضفة والقطاع، وأشار إلى أن شركاء البرنامج بدأوا بإجراء اتصالات ومشاورات مع عدد من الشركات والمؤسسات لبحث سبل التعاون والشراكة في إطار برنامج "تميّز"، وأن شركاء "تميّز" بصدد توسيع قاعدة الشراكة من خلال دخول عدد من الشركاء المحليين والدوليين.
يذكر أن برنامج تميز الذي انطلق في أواخر العام 2012 بالشراكة بين باديكو القابضة ومنتدى شارك الشبابي ومؤسسة الشباب الدولية هو برنامج يستهدف طلبة السنة الثالثة في الجامعات الفلسطينية وذلك بهدف إعداد جيل من الشباب الفلسطيني المتمكن والأكثر دراية بسوق العمل، ودعمهم ليكونوا أصحاب كفاءة مؤهلين لدخول سوق العمل وتحسين فرص منافستهم في السوق المحلية والدولية، أو ليصبحوا رياديين مبدعين، بما يؤهلهم ليكونوا قادة في مجتمعهم مستقبلاً، وذلك من خلال برنامج متكامل وشراكة فاعلة بين مؤسسات القطاع الخاص والأهلي والجامعات الفلسطينية.