الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيش الاحتلال يلغي أمر "المنطقة العسكرية المغلقة" الذي فرض في هضبة الجولان

2015-06-17 06:03:44 AM
جيش الاحتلال يلغي أمر
صورة ارشيفية
الحدث- القدس

ألغى جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء الأمر الذي أصدره بإعلان عن مساحة في هضبة الجولان "منطقة عسكرية مغلقة" وذلك بعد ساعات من إصداره.
 
وكان جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية قد أعلن عن مقطع من هضبة الجولان في الجانب الإسرائيلي من الشريط الحدودي منطقة عسكرية مغلقة.
 
ومنع جيش الاحتلال على المدنيين دخول المنطقة العسكرية التي أعلن عنها، ولكنه أكد أنه سيسمح للمحليين العبور. ويهدف بذلك لمنع تجمهر المدنيين بالقرب من الجدار الحدودي كما حدث في الأيام الأخيرة مع تظاهرات الدروز السوريين من الجولان ومن القرى الدرزية في الجليل والكرمل دعما وتضامنا مع أهالي السويداء مع اقتراب المعارك الى المدينة التي تعتبر مركزا لمحافظة السويداء وذات الأغلبية الدرزية.
 
ويأتي هذا القرار بعد اشتعال القتال في المنطقة الجنوبية من سوريا وبشكل خاص بالقرب من مدينة السويداء في محاولة تنظيم جبهة النصرة والفصائل الإسلامية الموالية له السيطرة على المدينة ومطار الثعلة العسكري القريب.
 
فيسبوك"مظاهرات الدروز في الجولان دعما لسوريا وتضامنا مع دروز سوريا"
 
وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال إن الإعلان عن المنطقة عسكرية مغلقة لا يرتبط مباشرة بالقتال في الجانب السوري من الحدود. وقال في بيان "عقب متابعة القتال في سوريا عن كثب، والتطورات على الحدود في هضبة الجولان، ونعمل لأجل حماية الأمن في المنطقة".
 
وعاد الوضع في الجولان الى الهدوء بعد بضع ساعات، شهدت مظاهرة للدروز قرب الشريط الحدودي تسببت بالتوتر وإعلان منطقة عسكرية مغلقة.
 
وهذا يختلف عن تقارير التي تواردت يوم الإثنين التي تقول إن اسرائيل تتعاون مع الصليب الأحمر الدولي لإقامة منطقة عازلة لاستقبال اللاجئين الدروز في شمال سوريا. حيث بادرت إسرائيل لإقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية بمحاذاة الحدود والتي سيكون بمقدور اللاجئين الدروز الوصول إليها من أجل تلقي مساعدات إنسانية. وبحسب المعلومات فإن اتصالات تجري حول الموضوع على خلفية المخاوف التي باتت تؤرق الطائفة الدرزية في إسرائيل حول مصير إخوانهم الدروز داخل سوريا وخصوصا بسبب احتمال قيام تنظيمات إسلامية متطرفة بارتكاب مذابح ضدهم في منطقة جبل الدروز، جنوب سوريا.