الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتفال باليوم العالمي لليوغا في رام الله

2015-06-22 11:53:46 AM
الاحتفال باليوم العالمي لليوغا في رام الله
صورة ارشيفية


الحدث- رام الله

احتفل مكتب تمثيل جمهورية الهند لدى فلسطين، بالشراكة مع مركز 'فراشة' لليوغا، مساء أمس الأحد، باليوم العالمي لليوغا، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد ممثل الهند لدى فلسطين ماهيش كومار، في كلمته خلال الاحتفال، على أهمية نشر الثقافة ووعي اليوغا في المجتمعات المختلفة، مؤكدا دورها في ربط الجسد والروح.

وتطرق إلى أهمية وتاريخ اليوغا، التي نشأت في الهند قبل خمسة آلاف عام، وانتشارها الواسع في العالم، وقال: 'اليوم نحتفل بها هنا في مدينة رام الله بعد أن بدأت بالانتشار في مختلف المحافظات الفلسطينية'.

بدورها، أعربت مديرة مركز 'فراشة' لليوغا مها الشيخ عن شكرها للممثلية الهندية لتنظيمها هذا الحفل، وأشارت إلى أن عددا من لاعبي اليوغا يشاركون فيه، من محافظات: رام الله، وبيت لحم، ونابلس، والقدس، معربة عن أملها بمشاركة فريق من غزة العام المقبل.

وقالت إن الأعوام السابقة شهدت تأسيس مراكز عديدة مختصة باليوغا في فلسطين، منها 'فراشة'، و'قطامش'، ومركز ناهد لليوغا، و'بيت الشمس' في بيت لحم، بهدف نشر ثقافة اليوغا في المجتمع الفلسطيني.

وأضافت الشيخ أن مركز 'فراشة' يلعب دورا كبيرا في نشر ثقافة ممارسة اليوغا في فلسطين، حيث تأسس عام 2010 من قبل مجموعة من الأفراد المهتمين بممارسة هذه الرياضة التي تدعم الفرد والأسرة والمجتمع في سبيل الوصول إلى أسلوب حياة صحي من خلال ممارسة اليوغا بطريقة صحية وآمنة.

وتشمل اليوغا تدريبات جسدية وعقلية، وتمارين تنفس وتأمل، تسهم في تقوية الفرد جسديا، وزيادة رشاقته، وتحسين أدائه العقلي، وتقليل التوتر ورفع قدرته على التركيز.

 ويعتقد الخبراء أن اليوغا تسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال الوضعيات الجسدية المختلفة التي يتم اتخاذها خلال الجلسات، كما تعمل على إبطاء معدلات التنفس وتوفير المرونة للعضلات.