الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف تحافظ على تركيزك في نهار رمضان!

2015-06-22 01:31:48 PM
كيف تحافظ على تركيزك في نهار رمضان!
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
من الأخطاء الشائعة بيننا ، أن التركيز و الوظائف الذهنية تقل أثناء الصيام في رمضان ، فنجد العمال و الطلبة يتغيبون عن مدارسهم و أعمالهم في شهر رمضان ، أو نجد إنتاجيتهم تقل بشكل ملحوظ بسبب مثل هذا الإعتقاد ، و لكن ما أثبتته الدراسات الحديثة يؤكد أن ما يحدث هو عامل نفسي نتيجة مثل هذا الإعتقاد ، فيجب أن نتخلص مبدئياً من هذا الإعتقاد لأنه لا أساس له من الصحة ، و أن نتبع بعض النصائح التي تساعدنا عمومًا على التركيز بشكل أفضل في رمضان ، لأن التركيز كغيره من الوظائف الحيوية التي تتأثر بشكل كبير بنظامنا الغذائي في رمضان ، لذلك إذا قمنا بتصحيح عاداتنا الغذائية في رمضان فيمكن أن نتغلب على هذه الظاهرة .

ما هي أسباب عدم التركيز في رمضان ؟  
يرجع نقص التركيز في رمضان و الذي يصاحبه أحيانًا الشعور بالصداع إلى الإنخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم و الذي يكون في الساعات الأولى فقط ، و لكن سرعان ما تتأقلم الوصلات العصبية على هذا المستوى مما يشعر الجسم بالراحة بقية اليوم .    

 كيف نتغلب على هذه الظاهرة ؟
  ينصح بتناول سبع تمرات في وجبة السحور لإحتوائه على نسب عالية من الحديد و السكريات التي تساعد على التركيز أثناء النهار ، كما تساعد في الحفاظ على هدوء الأعصاب ، و إن كنت من متبعي أحد أنظمة الحميات الغذائية في رمضان فيمكنك أن تقتصر على تلك التمرات فقط في وجبة السحور .
 
   قد يكون الشعور بعدم التركيز بسبب الشعور بالجوع أثناء الصيام ، لذلك يفضل أن تتناول الكثير من الألياف في وجبة السحور كي تساعدك على الشعور بالشبع أثناء الصيام مثل الفول و زيت الزيتون و الليمون و الزبادي و الخيار.   يفضل أن نبدأ الإفطار بمشروب يحتوي على نسبة عالية من السكريات لمعادلة هذا المستوى المنخفض من السكر كمشروب الحليب بالتمر المحلى بالعسل ، أو مشروب قمر الدين الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات .  
الإكثار من الخضروات و الفاكهة و الإقلال من الدهون و الوجبات الدسمة التي تسبب الخمول و الكسل .  
عدم تناول وجبة الإفطار على دفعة واحدة ، و لكن يفضل البدأ بالأطباق الخفيفة حتى لا تسبب عسر الهضم في المعدة ، و لا تسبب بالتالي الشعور بالكسل .
 
  إذا وجدت أحيانًا أنك قد فقدت تركيزك أثناء الصيام ، فليس بالضرورة أن يرتبط ذلك بعدم تناولك للطعام ، و لكن ربما إستمر عقلك بالتركيز لفترة طويلة و يحتاج إلى قسط من الراحة ، فيمكنك حينها التوقف قليلاً لقراءة القرآن أو كتاب لتتمكن من إستعادة تركيزك من جديد .