الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هي الدول التي يحلو العيش فيها؟

2015-07-03 10:24:50 AM
ما هي الدول التي يحلو العيش فيها؟
صورة ارشيفية

#الحدث- وكالات

تصدّرت بنما القائمة السنوية التي صدرت، الأسبوع الفائت، لأفضل الدول التي يحلو العيش فيها، بالمقابل احتلت أفغانستان المركز الأخير، فيما تراجعت مكانة الولايات المتحدة بشكل كبير.

وأفاد معدّ المؤشر "دان ويترز" أن تراجع الولايات المتحدة الأمريكية التي احتلت المركز 23 بين 145 دولة، بعدما كانت تحتل المركز 12، هو راجع لعدد الأشخاص الذين قالوا إنهم راضون عن أوضاعهم في المجتمع، بما في ذلك السلامة وضعف الروابط الاجتماعية، والسبب الثاني في هذا التراجع هو اضافة ويترز 11 دولة ومنطقة لمؤشر عام 2014.

أما بنما التي تصدّرت دول العالم، من حيث الأوضاع المعيشية للعام الثاني على التوالي، إذ ينعم تقريباً 53 في المئة من السكان باثنتين أو ثلاثة من معايير الحياة الجيدة، التي صار توفرها يعكس رضا الأشخاص، منها الشعور بالهدف والرفاهية المادية والصحة البدنية.

ولفت ويترز إلى أنّ "المواطنين في بنما غالباً ما يتحدثون عن سعادة يومية، كما أن حياتهم يملأها الكثير من الابتسام والضحك اليومي، ويميلون إلى الكثير من الاستمتاع يومياً من دون توتر وقلق كبيرين".

أما ذيل القائمة فقد جاءت فيه أفغانستان، التي احتلت المركز الأخير بقائمة عام 2014، إذ لا يعتبر أي من سكانها نفسه يتمتع بمعايير معيشة جيدة.

المؤشر وضع بناء على مقابلات مع أكثر من 146 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأكثر في 145 دولة ومنطقة سكانية في عام 2014، أمّا بويرتوريكو وشمال قبرص فهي من بين الأراضي والمناطق التي لا تصنف دولاً وتضمّنها المؤشر.