الحدث- رام لله
تمكن آلاف الأطفال ومئات الأمهات من الضفة الغربية من الاستفادة من برنامج "الشفاء والتعليم من خلال الفنون" (HEART)، وذلك كثمرة للتعاون الفريد بين مؤسسة أنقذوا الأطفال ومجموعة جلوبال جامبو، التابعة لشركة الهلال للمشاريع. وقد تم توظيف العوائد التي حققتها الأغنية الخيرية "بكرا" التي أطلقتها مجموعة جلوبال جامبو لدعم هذا الهدف النبيل.
تم إنتاج أغنية "بكرا" الخيرية،وهي النسخة العربية من أغنية كوينسي جونز الحاصلة على جائزة غرامي "Tomorrow (A Better You, A Better Me)"، والمنتج مغربي الأصل والمرشح لجائزة غرامي، ريد وان، ورئيس مجلس إدارة شركة الهلال للمشاريع، رائد الأعمال الاجتماعية الإماراتي بدر جعفر. وقداحتلت أغنية "بكرا" المركز الأول في قوائم الأغاني وأصبحت الأغنية العربية الأسرع مبيعا على الإطلاق والتي حققت أكثر من 11 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب وحده.
وقررت إدارة المجموعة التبرع بكافة عوائد الأغنية إلى مبادرات تهتم بدعم شباب المنطقة من خلال الثقافة والفنون بما في ذلك برنامج (HEART) وبالتعاون مع مؤسسة أنقذوا الأطفال ومؤسسة أبوظبي للثقافة والفنون.
وقد مكنت الأموال التي تم جمعها منذ إطلاق الأغنية الخيرية في نوفمبر 2011، 4,478 طفل و490 أم في الضفة الغربية والأردن من المشاركة في برنامج (HEART) الذي يسعى لتوفير منصة آمنةلشفاء الأطفال الذين يعانون من الفقر والضغط النفسي من خلال العمليات الفنية والسماح لهم بالتعبير عن مشاعرهم وزيادة قدرتهم على التحمل، ومساعدتهم على التعلم من خلال الأنشطة الإبداعية بما في ذلك الرياضيات واللغات والتاريخ والعلوم.
في هذا السياق، قالت سهى الليثي، مدير أول في مؤسسة أنقذوا الأطفال مكتب الخليج: "أظهر برنامج HEART الدور الهام والحيوي الذي تلعبه الفنون في عملية الشفاء وزيادة مهارات التعليم الأساسية التي يحتاج إليها هؤلاء الأطفال من أجل تحقيق النجاح التعليمي في هذه الظروف العصيبة." وأضافت: "ومع استمرار الصراع في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط، يعد من الأهمية بمكان منح الأطفال الفرصة لمساعدتهم على التطوير والنمو. ومن خلال شراكتنا والتمويل الذي تم جمعه من أغنية "بكرا" التي أطلقتها مجموعة جلوبال جامبو، تمكنا من إحداث تأثير دائم في حياة آلاف الأطفال في الضفة الغربية والأردن. فقد تمكنت مؤسسة أنقذوا الأطفال العام الماضي من دعم أكثر من 2.45 مليون طفل خلال الأزمات التي عانتها المنطقة، ومن خلال دعم مؤسسات مثل جلوبال جامبو فإننا نهدف إلى زيادة هذه الأعداد خلال عام 2015."
من جانبه قال وسام خضر، المدير التنفيذي لمجموعة جلوبال جامبو "يمكن للفن أن يمثل الأداه الأكثر تأثيرا في تنمية الأطفال خاصة اللذين يعيشون في أصعب الظروف بما في ذلك الحرب والفقر. وإننا نفخر بالشراكة مع مؤسسة أنقذوا الأطفال بشأن هذا البرنامج الفريد الذي يهدف إلى التأثير بصفة دائمة على حياة الشباب في مختلف أنحاء المنطقة."
في ديسمبر 2014، وفي إطار توسيع نطاق الشراكة مع مؤسسة أنقذوا الأطفال، تم خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي عرض الفيلم الوثائقي الطويل "بكرا" الذي يأخذ المشاهدين في رحلة عبر منطقة الشرق الأوسط من المحيط إلى الخليج حيث يعرض كواليس إنتاج الأغنية والقصص الملهمة التي تظهر قوة وتأثير الفنون في حياة الشباب المحرومين وكذلك يلقي الضوء على تطور ونجاح برنامج HEART. قدمت جلوبال جامبو الفيلم الوثائقي "بكرا" من إخراج المخرج الإماراتي أحمد عبد القادر والذي تم إنتاجه بالتعاون فيما بين كوينسي جونز وبدر جعفر والمخرج الإماراتي علي مصطفى. ومن المقرر عرض الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية للمساعدة في نشر رسالة الأغنية حول العالم وجمع المزيد من التبرعات للأعمال الخيرية التي تدعمها.