الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لأول مرة..دواء يعالج الاكتئاب في 24 ساعة

2015-07-31 10:22:50 AM
لأول مرة..دواء يعالج الاكتئاب في 24 ساعة
صورة ارشيفية

الاكتئاب مرض صعب يستغرق علاجه زمنا طويلا، ولكن ثمة أمل في دواء جديد يستطيع القضاء على الاكتئاب في فترة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة"، بحسب صحيفة "فوكوس" الألمانية.
 
وأجرى باحثون في الولايات المتحدة تجارب على الفئران باستخدام العقار الجديد الذي يحمل اسم "glyx-13" ، وخلصت إلى نتائج واعدة تمنح الأطباء والمرضى أملا جديدا، بحسب الصحيفة.
 
واختفت الأعراض الاكتئابية تماماً عند الفئران، واستقرت وتوازنت حالتهم المزاجية.

و فضلاً عن ذلك، لم تظهر آثار جانبية غير مرغوب فيها، لأن الدواء الجديد ينتشر فحسب في منطقة الدماغ المسؤولة عن الإدراك الوجداني.
 
ووفقا للتقرير، فإن وجه الاختلاف بين الدواء وغيره من مضادات الاكتئاب يتمثل في كونه يستهدف فحسب المستقبلات الدماغية المسؤولة عن الذاكرة والتعلم.

الدواء المذكور يمكن استخدامه كذلك في علاج اضطرابات عصبية أخرى فضلا عن الاكتئاب، كالفصام والزهايمر.
 
الخطوة القادمة التي يعكف العلماء على تنفيذها تتمثل في نقل العقار بنفس التأثير على البشر، وإذا نجحوا في ذلك، سيمثل ذلك طفرة كبيرة في عالم الطب.

وما يميز العقار أيضاً هو ذلك التأثير الإيجابي السريع الذي يتجاوز علاجات الاكتئاب الأخرى المتداولة في الأسواق ذات التأثير البطئ المتراوح بين 3 إلى 8 أسابيع، بينما يستطيع glyx-13 فعل ذلك في 24 ساعة بدون آثار جانبية غير مرغوب فيها.
 
المستحضر الجديد هو نتاج عمل استمر سنوات طويلة بقيادة البروفيسور جوزيف موسكال، الأستاذ في أبحاث الهندسة الحيوية الطبية.

الجدير بالذكر أن هذا العقار يعمل على إجراء تعديلات على المستقبل الدماغي NMDA receptor”، دون التسبب في أعراض جانبية تحدثها أدوية مناظرة، والتي تتضمن الهلوسة والفصام.

وأوضح البروفيسور موسكال أنه على الرغم من هذه النتائج المبشرة، إلا أن الأبحاث المتعلقة باستهداف المستقبل المذكور لا تزال في بدايتها. ويجرى حالياً اختبار تأثير تكرار الجرعة.