الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اختيار 4 من 10 آلاف تصميم مقترح لعلم نيوزيلندا الجديد والتصويت في شهر مارس العام القادم

2015-08-11 10:30:58 AM
اختيار 4 من 10 آلاف تصميم مقترح لعلم نيوزيلندا الجديد والتصويت في شهر مارس العام القادم
صورة ارشيفية

 

الحدث- وكالات 

جرى اختيار 40 تصميم جديد للعلم النيوزيلندي من أصل 10292 تصميم اقترحها الجمهور وستقوم لجنة باختيار 4 تصاميم فقط ليصار إلى التصويت لاختيار العلم الجديد الشهر القادم، وسيخضع بعدها لاستفتاء عام في شهر مارس 2016.

ونفي رئيس وزراء نيوزيلندا ، جون كي، أن يكون تغيير علم بلاده له علاقة بالدعوات الموجهة لنيوزيلندا لكي تتحول إلى «جمهورية»، مشيرا إلى أن نيوزيلندا تربطها علاقات قوية بالنظام الملكي البريطاني. وقال جون كى إن العلم الحالي يرمز إلى ماضي نيوزيلندا الاستعماري.
 
 وأضاف "العلم البريطاني يسيطر على علم نيوزيلاندا في الوقت الذي لم يعد للملكة المتحدة سيطرة على البلاد".
 
 
وكانت نيوزلاندا مستعمرة بريطانية سابقة حصلت على استقلالها منذ 57 عاما ولكنها ما زالت خاضعة لحكم الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا بحسب بي بي سي.
 
واقترح كي أن يكون العلم الجديد عبارة عن ورقة فضية اللون من نبات السرخس على خلفية سوداء لكنه أكد انه يرحب بكل الاقتراحات بما في ذلك الاحتفاظ بشكل العالم الحالي.
 
كانت لجنة نيوزيلندية مكلفة باختيار علم وطني جديد محتمل للبلاد، قد وضعت 40 تصميما للأعلام المقترحة لاختيار واحد منها، يضم الكثير منها نجوما وسرخسيات وزخارف ماورية.
 
وكشفت اللجنة، الاثنين، عن القائمة الطويلة للتصميمات، التي من الممكن أن يحل أحدها محل العلم الحالي المكون من العلم البريطاني وأربعة نجوم.
 
وتتضمن الأعلام المحتملة سرخسية فضية ذات خلفية سوداء، وهو تصميم مألوف بين الفرق الرياضية النيوزيلندية، ومن المعروف أنه النموذج المفضل عند رئيس الوزراء جون كي.
 
ويضم علم واحد من بين الأعلام المقترحة نسخة من «علم الاتحاد»، ومن المقرر أن تختار اللجنة أبرز 4 أعلام من النماذج المقترحة بحلول منتصف سبتمبر القادم، حيث ستتاح الفرصة للمواطنين لاختيار النموذج المفضل لديهم خلال المرحلة الأولى من الاستفتاء المقرر إجراؤه نهاية العام الحالي بهذا الشأن.