الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| فرنسا تعيد الكرة.. بتشكيل مجموعة اتصال دولية لإعادة تحريك عملية السلام

2015-08-25 05:09:30 PM
 خاص| فرنسا تعيد الكرة.. بتشكيل مجموعة اتصال دولية لإعادة تحريك عملية السلام
صورة ارشيفية
الحدث - ندين نخلة
 
في محاولة فرنسية جديدة لكسر الجمود في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال الرئيس الفرنسي فرانسو أولاند إن بلاده تسعى إلى تشكيل مجموعة اتصال دولية لتعمل على إعادة تحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
وحول ذلك، أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، ضرورة أن تحظى المجموعة بتدخل دولي فاعل يواجه انتهاكات إسرائيل ويضع خطة لإنهاء الاحتلال.
 
وقالت إن الاتحاد الأوروبي تبنى الاقتراح الفرنسي في اجتماع لوزراء الخارجية، مشيرة إلى أن إصرار فرنسا على أن تكون وسيطا بين إسرائيل وفلسطين يأتي كتكرار للمحاولات لأن كل المساعي الدولية في هذا الاتجاه فشلت بالأساس.
 
من جهته، قال المحلل السياسي هاني المصري لـ"الحدث" إن فرنسا تخشى من تداعيات الجمود وتدهور الموقف وتعزز المجموعات التكفيرية، إضافة لتخوفها من تدمير السلطة الفلسطينية لذلك هي تعيد الكرة في أن تكون وسيطا يحاول تحريك عملية السلام.
 
وأشار إلى أنه من المحتمل أن تكون السعودية، ومصر، والأردن، ضمن هذه المجموعة كدول عربية تستخدم كوسيط ضاغط لجعل الموقف الفلسطيني أكثر مرونة، إضافة إلى تركيا والأمم المتحدة والدول صاحبة حق الفيتو.
 
ووصف المصري بأن مثل هذه التحركات ما هي إلا محاولات لإنقاذ الموقف، قائلا "حركة بدون بركة".