السبت  11 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل أفرج الاحتلال عن حقل الغاز المصري "شروق"؟

2015-09-04 08:50:07 AM
هل أفرج الاحتلال عن حقل الغاز المصري
صورة ارشيفية

 

الحدث-عربي 21

أكدت مصادر مصرية مطلعة أن الكشف الذي أعلنت عنه شركة "إيني الإيطالية" في مصر قبل أيام، ليس جديدا، وأن العالم كله يعرف ذلك، وهو ما يؤكد وجود شبهات حول حصول الشركة المكتشفة على الضوء الأخضر للإعلان عن اكتشاف الحقل.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، إن ما أثير حول ردود أفعال الجانب الإسرائيلي وإظهار أنه سوف يتضرر من هذا الكشف ليس له أي أساس من الصحة، خاصة وأن إسرائيل نفسها أعلنت في بيانات على لسان عدد من المسؤولين الإسرائيليين تفاصيل كثيرة عن الحقل، وهو ما يؤكد أن لديها كافة التفاصيل التي لم تعلنها الحكومة المصرية حتى الآن.

حيث قالت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية الإسرئيلية، إن تل أبيب أجرت مسحا جيولوجيا ثلاثى الأبعاد عبر الأقمار الصناعية على الحقل المصرى المُكتشف حديثًا فى البحر المتوسط، وتوصلت إلى أن الحقل يسع من 3 إلى 4 آبار من الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى أنه حتى اللحظة لم يتم العمل فى هذا الحقل.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، رغم أن مصر لم تعلن حتى الآن عن إجمالي مكاسبها من حقل الغاز المكتشف، لكن سرعان ما أعلنت إسرائيل أن خسائرها من هذا الحقل الجديد بلغت نحو 6 مليارات شيكيل أى ما يعادل 3 مليارات دولار، وهو ما يثير الدهشة والاستغراب من سرعة صدور مثل هذه التصريحات القائمة على دراسات لا يمكن بأي حال من الأحوال إجرائها في يوم وليلة أو خلال ساعات.

وفى إطار سعي مصر للحصول على حقوقها النفطية فى مياه المتوسط، نشرت وسائل إعلام قبل عام من الآن، خطاب يرصد تهديدات إسرائيل لقبرص بفرض عقوبات مالية عليها فى حال تلبيتها طلب الحكومة المصرية بإعادة ترسيم الحدود البحرية، بعد مطالبات مصر المتكررة بحصتها فى غاز البحر المتوسط.