الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل من الممكن أن يكون "شروق" ..فرصة لتل أبيب؟

2015-09-07 07:16:18 AM
هل من الممكن أن يكون
صورة ارشيفية

#الحدث- مصدر الخبر

في الوقت الذي يبدي فيه مفكرون وخبراء اقتصاديون في إسرائيل قلقهم بعد اكتشاف أكبر حقل "شروق" للغاز الطبيعي في مصر، ويعتبرون ذلك ضربة موجعة لاقتصاد الغاز الإسرائيلي، يرى البروفيسور "يعقوف أزولاي" مدير مركز أبحاث وتطوير الغاز الطبيعي بجامعة آرئيل أن اكتشاف الغاز في مصر وبعكس كل التقديرات يمثل فرصة ذهبية لإسرائيل لتعزيز التعاون مع مصر.
 
وقال "أزولاي" في حديث للقناة السابعة الإسرائيلية :”الأمر ليس بهذا السوء الذي يبدو عليه، فاكتشاف الغاز في مصر يشكل فرصة لتعاون غير مسبوق مع مصر. لدى إسرائيل الكثير من الخبرات والمهارات في التطوير التكنولوجي أكثر من المصريين".
 
وتابع :”أحد مجالات التعاون مع مصر سيكون من خلال إعداد مهندسين وعلماء لدينا، ومنحهم المهارات والقدرات وأن نطور معهم أساليب ضخ جديدة. وكلما تطورت الأساليب وزادت الفائدة سيكون الاستغلال أكثر سهولة".
 
وفيما يتعلق بالإضرار بقدرة المساومة الإسرائيلية قال البروفيسور الإسرائيلي:”هناك الآن نقص كبير في الغاز بمصر. وسوف يستغرق تطوير المصريين للحقل الجديد عدة سنوات. وخلال هذا الوقت الذي تحاول فيه مصر تطوير الغاز لديها، فإن لدينا الإمكانية لبيع الغاز لهم".
 
يتعين على إسرائيل- بحسب "أزولاي" ألا تدخر جهدا لاستخدام فاعل وسريع للغاز الطبيعي الموجود على أراضيها، لأنه لم يعد من المؤكد بعد مرور سنوات قليلة أن يصبح الغاز سلعة ضرورية، على خلفية البدائل التي تتشكل، مضيفا "لا يجب أن نترك الغاز في باطن الأرض، يجب استغلاله بالشكل الأمثل".

ومثل خبر اكتشاف حقل "شروق" المصري للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط صدمة في إسرائيل التي كانت تعول على عقود وقعتها مع شركات أجنبية تعمل في مصر لتصدير الغاز الإسرائيلي من حقلي "لفيتان "و"تمار".