الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حدث تاريخي...الفدائي ينهي استعداده لأول مباراة دولية رسمية على أرضه

2015-09-07 04:35:15 PM
حدث تاريخي...الفدائي ينهي استعداده لأول مباراة دولية رسمية على أرضه
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري

في حدث تاريخي، يستضيف منتخب فلسطين لكرة القدم نظيره الاماراتي غداً الثلاثاء في اول مباراة دولية على ارضه في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى للتصفيات المؤهلة الى مونديال 2018 وكأس اسيا 2019.

 في حين تحل السعودية ضيفا ثقيلاً على ماليزيا في المجموعة ذاتها.

 ويعتقد المحلل الرياضي خليل جاد الله، أن المنتخب الفلسطيني قادر على مقارعة المنتخب الإماراتي رغم تفوق الأخير، إلا أن حافز الأرض والجمهور يعطي أفضلية نسبية لمنتخبنا الوطني.
 
وأكد جاد الله في حوار خاص مع "الحدث"، الذي يعلق غداً على أول مباراة رسمية للمنتخب الفدائي على أرضه، أن منتخبنا الوطني ورغم الغيابات المؤثرة على تشكيلته، استطاع أن يخلق توليفة تضم إلى جانب الروح العالية وطموح اللاعبين محللين، خبرة واحتراف عدد من اللاعبين في الخارج.
 
وتوقع جاد الله، أن يلعب المدير الفني عبد الناصر بركات بطريقته المعتادة منذ أن تسلم دفة القيادة للفدائي، وهي طريقة (4 4 1 1 )، بحيث يحمي توفيق علي عرين الفدائي في حراسة المرمى، في حين يلعب مصعب البطاط على الطرف الأيمن، وعبد الله جابر في الطرف الأيسر، أمام في قلب الدفاع فتوقع أن يلعب سامر صلاح إلى جانب هيثم ذيب.
 
في وسط الميدان، توقع المحلل الرياضي، أن يلعب محمد درويش وبابلو برافو في الارتكاز، وعلى الجانب الأيمن يلعب عماد زعاترة، وفي الجانب الأيسر يلعب تامر صيام. في حين يلعب سامح مراعبة خلف المهاجم المتوقع ماتياس حذوة.
 
وتخوف جاد الله، من الغيابات المؤثرة في خط دفاع الفدائي،  في مركز قلب الدفاع، على غرار الكابتن أحمد حربي ومحمد أبو خميس وعبد اللطيف البهداري، ومشاركة سامر صلاح وهيثم ذيب لأول مرة معاً، وهو ما يضعف الانسجام والخبرة الكافية.
 
أما عن سيناريو اللقاء، فتوقع المعلق الرياضي، أن يبدأ اللقاء بشكل حذر من قبل الجانبين، إلا أنه يثق بقدرة المدير الفني عبد الناصر بركات على قيادة الفدائي نحو النصر، موضحاً أنه لم يخسر سوى لقاء واحداً في الدقائق الأخيرة مع نظيره السعودي.
 
وقال المدرب العام لمنتخبنا الوطني لكرة القدم نور دين ولد علي، إن مباراة الوطني يوم غد الثلاثاء مع المنتخب الإماراتي تعد عرساً وطنياً يحتم على كافة الجماهير الفلسطينية التواجد والمشاركة في مظاهر هذا العرس الرياضي.
 
وأشار ولد علي خلال مؤتمر صحفي عقد في رام الله، اليوم الاثنين، إلى الاستعدادات الجيدة التي خاضها الفدائي في الفترة الماضية تحضيراً لمواجهة الإمارات، مشددا على أن كافة اللاعبين مدركين تماماً لأهمية اللقاء وحساسيته باعتباره أول لقاء يقام في التصفيات الآسيوية المزدوجة على أرض فلسطين.
 
وتابع: 'إن منتخبنا يدخل المباراة بمعنويات الفائز، رغم أن معدل أعمار اللاعبين لا يتجاوز 23 عاماً، ويحترم المنتخب الإماراتي لكن الهدف الأساسي إدخال الفرحة والبهجة إلى قلوب الفلسطينيين'.
 
وأوضح ولد علي، أن المنتخب الوطني الحالي يعتمد على عناصر شابة معدل أعمار لاعبيه لا يتجاوز 23 عاما، وبدأ تجهيزه في شهر أيار الماضي وخاض لقاءين أمام السعودية وخسر بصعوبة بهدفين لثلاثة وتغلب على منتخب ماليزيا على أرضه بسداسية بيضاء، لكنه بحاجة إلى وقت أكبر لتحقيق النتائج المرجوة.
 
بدوره، أكد قائد منتخبنا هيثم ذيب، أن جميع اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية، وخاضوا معسكرا تدريبيا لفترة طويلة في ألمانيا تخللته مباريات قوية، كما أقام المنتخب لقاء وديا مع لبنان قبل أيام، ظهر خلاله بصورة قوية، رغم التعادل السلبي، داعياً جماهير الفدائي لملء إستاد الشهيد فيصل الحسيني والتشجيع طوال الـ90 دقيقة.
 
من جهته، أبدى المدير الفني للمنتخب الإماراتي مهدي علي، سعادته للتواجد على أرض فلسطين، مشيراً إلى أهمية اللقاء من الناحية الرياضية وصعوبته لتسلح المنتخب الفلسطيني بعاملي الأرض والجمهور.
 
وحول إقامة اللقاء على أرضية عشبية صناعية، بين علي أن المنتخب الإماراتي خاض تجارب سابقة وظروف مشابهة، منوهاً للصعوبة التي سيعانيها لاعبوه بسبب اختلاف الجهد المبذول عن الأرضية الطبيعية، مشددا على أن هناك حذر واحترام للخصم، لكن علينا التركيز على منتخبنا مهما كان قوة المنافس.
 
وتابع: 'هذا الجيل يسعى لتكرار التأهل لنهائيات كأس العالم، بعد عدة إنجازات حققها في كافة الفئات العمرية التي تدرج بها اللاعبون'.
 
وسبق المؤتمر الصحفي إقامة الاجتماع الفني الذي حدد فيه أن الفدائي سيرتدي اللون الأحمر، فيما سيرتدي المنتخب الإماراتي اللون الأبيض.

وتتصدر الامارات ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على تيمور الشرقية 1-صفر وماليزيا 10-صفر، بفارق الاهداف امام السعودية التي تغلبت بدورها على فلسطين 3-2 وتيمور الشرقية 7-صفر.

اما منتخب فلسطين فيملك 3 نقاط من فوزه في الجولة الثانية على ماليزيا بستة اهداف نظيفة.

ويستقبل المنتخب الفلسطيني نظيره الاماراتي على ملعب فيصل الحسيني المحاذي لمدينة القدس، ويتسع الى 12 الف متفرج، غير ان امين عام الاتحاد الفلسطيني عبد المجيد حجة اكد انه تم تجهيزه ليتسع الى 20 الفا.

وكانت المباراة الاولى للمنتخب الفلسطيني مع نظيره السعودية مقررة في فلسطين قبل ان تنقل الى الدمام، غير ان الاتحاد الدولي للعبة حدد مباراة الاياب مع المنتخب السعودي في اكتوبر المقبل في فلسطين.

واعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب في مؤتمر صحافي انه لا يقبل باي ضغوط او "الحاحات" باجراء اي مباراة بيتية رسمية للمنتخب خارج الاراضي الفلسطينية.

ويعتبر الفلسطينيون مباراتهم مع الامارات "تاريخية" على اعتبار انها الاولى التي سيلعب فيها منتخبهم على ارضه في ضمن تصفيات كأس العالم.

وسبق ان وصلت منتخبات عربية اولمبية ووطنية الى الاراضي الفلسطينية خلال السنوات الست الماضية غير ان هذه المباراة هي الاولى من نوعها عقب مصادقة الاتحاد الدولي (فيفا) على اعتماد ملعب بيتي للفلسطينيين.

وقال الرجوب "هذه مباراة تاريخية سنقص الشريط خلالها مع دولة عربية في اول مباراة رسمية على ارض القدس، ضمن تصفيات كأس العالم، ونحن نحيي القيادة الاماراتية على هذه الارادة الصادقة".

وكان من المفترض ان يلعب المنتخب السعودي في فلسطين في يونيو غير ان تدخلات سياسية اسهمت في تغيير مباراة الذهاب الى اياب واقيمت في الدمام وفاز المنتخب السعودي 3-2.

وتابع الرجوب "لن نقبل باي مباراة رسمية مستحقة على ارضنا لمنتخبنا خارج ارضنا، سواء مع السعودية او غير السعودية".

واضاف "المباراة السابقة وبناء على طلب الاخوة في السعودية قبلنا بمبدأ التدوير (تغيير الذهاب الى اياب) والان الاستحقاق مطلوب منهم"، مؤكدا "ندعو كل الدول العربية وعلى راسهم السعودية للعب في فلسطين، تحت رعاية الفيفا، وبحماية الشرطة الفلسطينية ورعاية الشعب الفلسطيني، وهذا ليس له علاقة بالتطبيع".

واعتبر ان "البعض يستخدم مفهوم التطبيع لتبرير تهربه من مساعدتنا في تثبيت الملعب البيتي لفلسطين".

يضم المنتخب الفلسطيني لاعبين من غزة والضفة الغربية واخرين من اصول فلسطينية في دول اجنبية مختلفة بواقع 8 لاعبين قدموا من البرتغال وسلوفينيا والسويد وتشيلي وبولندا.

وكان المنتخب الفلسطيني اقام معسكرا تدريبيا ضم اللاعبين الاجانب ايضا في المانيا استمر حوالي اسبوعين قبل العودة الى الاراضي الفلسطينية والتحضير لملاقاة الامارات.
 
هذا وسيقوم موقع الحدث الاخباري مساء يوم غد الثلاثاء بنقل مباراة فلسطين والامارات عبر www.alhadath.ps

المصدر: الحدث, وكالات