الأحد  12 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هنية يلتقي رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة

2015-09-10 07:14:39 PM
هنية يلتقي رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة
صورة ارشيفية

 

الحدث-غزة

اجتمع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، مساء اليوم الخميس، مع رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي.
 
وقال المكتب الإعلامي لحركة "حماس"، في تصريح صحفي وصل مراسل "الأناضول" نسخة منه، إن "هنية اجتمع مساء الخميس، في مكتبه بمدينة غزة مع السفير القطري محمد العمادي، وتباحثا ملفات مرتبطة بإعمار القطاع"، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.
 
وصل العمادي، صباح اليوم إلى القطاع، عبر معبر بيت حانون "إيريز"، الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.
 
وقال العمادي خلال مؤتمر صحفي، عقده في المعبر عقب وصوله إلى غزة، إن زيارته تهدف للتوقيع على عقود مشاريع جديدة في قطاعات الإسكان والطرق والتعليم والبنية التحتية، وافتتاح أخرى تم انجازها خلال الفترة الماضية.
 
وكان العمادي قد زار غزة في 28 مايو/أيار الماضي ووقع عقودا لعدة مشاريع في قطاعات الإسكان والبنية التحتية.
 
وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريباً تم تخصيصه لإعمار غزة، فيما النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب، يسير بوتيرة بطيئة جداً عبر مشاريع خارجية بينها أممية، وأخرى قطرية.
 
وحسب إحصائية، أعدتها وزارة الأشغال، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، فإن عدد الوحدات السكنية المهدمة كلياً جراء الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع، العام الماضي، بلغت 12 ألف وحدة، فيما بلغ عدد المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.