الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمل علم الدين خطيبة كلوني عضو لجنة التحقيق في الانتهاكات في غزة

2014-08-11 08:42:29 PM
أمل علم الدين خطيبة كلوني عضو لجنة التحقيق في الانتهاكات في غزة
صورة ارشيفية

 

الحدث- جنيف - وكالات

عينت الحقوقية البريطانية اللبنانية امل علم الدين خطيبة الممثل الاميركي الشهير جورج كلوني الاثنين في لجنة مجلس حقوق الانسان لتابع للامم المتحدة للتحقيق حول انتهاكات القوانين الانسانية في العمليات العسكرية في قطاع غزة و الضفة الغربية.

وفي بيان صادر في جنيف اعلن رئيس مجلس حقوق الانسان الغابوني بودلير ندونغ ايلا تعيين امل علم الدين في لجنة التحقيق المؤلفة من ثلاثة اعضاء، مع دودو ديين (السنغال) المقرر الخاص السابق للامم المتحدة ووليام شاباس (كندا) وهو جامعي يدرس القانون الدولي في لندن.

وامل علم الدين (36 عاما) مولودة في لبنان وهاجرت مع عائلتها الى المملكة المتحدة فيما كانت في الثالثة من عمرها اثناء الحرب الاهلية.

وامل علم الدين حقوقية دولية درست خصوصا في اكسفورد وعملت في محكمة العدل الدولية كما كانت ايضا مستشارة لمدعي عام المحكمة الخاصة بلبنان بحسب البيان.

وتشكلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي في 23 تموز للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الانساني في العمليات العسكرية التي بدأت في 13 حزيران الماضي، ولتحديد المسؤولين عنها من اجل ملاحقتهم.

وفتح تحقيق الامم المتحدة ياتي على اثر مشروع قرار في هذا المعنى تقدمت به فلسطين وتبنته الاربعاء 29 دولة مقابل اعتراض دولة واحدة هي الولايات المتحدة وامتناع 17 عن التصويت، وذلك اثناء جلسة استثنائية للمجلس بناء على طلب الدول العربية، ايدته روسيا، للمطالبة باحترام القانون الدولي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المفترض ان ترفع لجنة التحقيق تقريرا مكتوبا في اذار 2015. كما ان مجلس الامن سيتطرق ايضا الى المسالة في جلسته المقبلة في ايلول.