الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أحلام المرأة أكثر براءة من أحلام الرجل

المرأة ملتزمة في أحلامها أكثر من الرجل الذي تعد أحلامه تفريغا لعقله الباطن بما يتعلق برغباته الجنسية.

2015-10-06 10:30:38 AM
أحلام المرأة أكثر براءة من أحلام الرجل
صورة ارشيفية

 

الحدث- وكالات

بماذا تحلم المرأة أثناء نومها؟ وبماذا يحلم الرجل؟ وهل تتشابه أحلام الرجل مع أحلام المرأة؟ هل ثمة توافق في موضوعات أحلامهما؟

 ليس في هذه التساؤلات نكهة دعابة أو أسلوب يشي بالابتداع، فالموضوع له أصول في علم النفس إذ أكدت دراسات كثيرة على أن الرجل تنتابه أحلام وكوابيس مختلفة تماما عن تلك التي تراود المرأة.

 ففي الوقت الذي يحلم فيه الرجل بالحروب والكوارث الطبيعية، تحلم المرأة بمختلف أشكال النزاعات مع الشريك، وأغلب هذه النزاعات هي المخاوف بما يخص خيانة الزوج وتواصله مع امرأة أخرى.

 وأجمعت كثير من الدراسات النفسية على أن المرأة أكثر التزاما في أحلامها من الرجل، ولأن الأحلام تفريغ لما يتمناه العقل الباطن فإن أحلام ممارسة الجنس تكثر في نوم الرجل ولا تنتهي عند استيقاظه من النوم، فقد أشارت الدراسات السابقة إلى أن الرجال يفكرون في الجنس 39 مرة في اليوم الواحد.

 وقد فسر عالم النفس الشهير سيجموند فرويد سبب أحلام الرجال الجنسية بأن الأحلام ملاذ آمن لرغبات اللاشعور وأن الجنس هو الدافع الأكبر في كيان الإنسان كما أكد عالم النفس سيجموند فرويد، حتى أنه اعتبر أي كبت نفسي يتعرض له الإنسان كبتا جنسياً، لذلك فسر الأحلام تفسيرات تتصل بكبت الدوافع الجنسية، وبكل ما يتصل بالجنس، وقصر الأحلام على بعض أنواعها، وأنكر الأحلام التي تنبئ عن أمور ستحدث في المستقبل.

 واتفقت الدراسات على أن أحلام النساء أكثر براءة مقارنة بالرجال، إذ تحلم الطفلة بالدمية، أو فستان العيد، أو ابتسامة من أمها، بينما تنحصر أحلام العزباء في زوج حنون ومتفهِم، فضلاً عن حلمها بمستقبل عملي باهر، أما المرأة المتزوجة، فيذهب عقلها الباطن في الأحلام إلى رومانسية مطلقة مع شريكِها، والحصول على طفل أو طفلة جميلة منه.

 أما عن صيغة الأحلام التي تراود المرأة في نومها فيغلب عليها الطابع اللفظي الكلامي، بمعنى أن المرأة يتكون حلمها من حوارات ومناقشات مقارنة بحلم الرجل الذي تتغلب فيه الصورة والمشهد على الكلام.

 وعن طبيعة الأشخاص الذين يحلم بهم الجنسان فقد ذكرت الدراسات أن المرأة لا تحلم إلا بأشخاص تعرفهم في الحياة الواقعية وتثق بهم، على عكس الرجل الذي يكثر في أحلامه الناس الغرباء، وعن جنس شخصيات الأحلام فالرجل شخصيات حلمه غالبا رجال في حين يكون أبطال حلم المرأة رجالا ونساء بالتساوي.

 لم يتفق الرجل والمرأة في أحلامهما أثناء النوم، لكن حلم اليقظة الكبير بالنسبة إلى الرجل هو أن يحكم العالم، وعلى سبيل الدعابة نقول إن حلم المرأة أيضا أن تسيطرعلى من يحكم العالم.