الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انخفاض حاد في معدلات البيع بالتجزئة في "إسرائيل"

2015-10-21 11:10:13 AM
انخفاض حاد في معدلات البيع بالتجزئة في
صورة ارشيفية

#الحدث – آيات يغمور

شهدت الأيام الخمسة الأخيرة انخفاضاً حاداً في معدلات البيع بالتجزئة في الأسواق الإسرائيلية وتحديداً في مدينة القدس؛ فعلى ما يبدو أن آمال التجار الإسرائيليين في تقبل المجتمع الإسرائيلي لمجريات الأمور والمواجهات بين الإسرائليين والفلسطينين لم تجد نفعاً بسبب عدم محافظة الفرد الإسرائيلي على عاداته الشرائية ومعدل مصروفاته.

فقد شهدت معدلات البيع بالتجزئة في الأسواق الإسرائيلية انخفاضاً ملموساً بلغت نسبته 12.7% في الأيام الخمسة الماضية، مقارنة مع نسبة وصلت إلى أقل من 12% في الأيام 14 الأولى من بداية المواجهات.

وبحسب صحيفة هآرتس، فإن هذا الانخفاض قد طال مدنا مثل تل أبيب وبئر السبع، اللتين شهدتا علميات طعن نفذها مقاومون فلسطينيون أدت إلى انتشار حالة من الذعر والخوف بين الإسرائيليين. بينما كانت القدس أكثر المدن تأثراً بمجريات الأحداث، حيث انخفضت نسبة البيع بالتجزئة إلى 21.5% خلال الأيام الخمسة الماضية، مقارنة مع 13.4% في الفترة الممتدة ما بين 6-19 تشرين الأول.

أما في تل أبيب، فقد انخفضت نسبة البيع بالتجزئة بنسبة 12% خلال الأيام الخمسة الماضية مقارنة مع 10% في الأيام الـ 14 الأولى.

وكانت تقارير اقتصادية إسرائيلية قد كشفت عن مدى الضرر الذي سيلحق باقتصاد "إسرائيل" في حال استمرت انتفاضة القدس بهذه الوتيرة؛ فبحسب صحيفة "ميكور ريشون" العبرية فإن التأثيرات الاقتصادية لاستمرار الأوضاع الحالية لمدة شهر واحد ستؤدي إلى خسارة مقدارها 5 مليار شيقل. 

 

مصدر الخبر: هآرتس