الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

6 أطعمة تؤدي للإصابة بالإمساك

2015-10-31 05:54:49 AM
  6 أطعمة تؤدي للإصابة بالإمساك
صورة ارشيفية

 

#الحدث-وكالات
الإمساك هو حالة مرضية تسبب عدم راحة للمريض. وإذا كان هناك أطعمة تساعد على معالجة الإمساك، فهناكأطعمة أخرى تسبب الإمساك وتجعل الحالة أكثر سوء. ونستعرض فيما يلي أهم ستة أطعمة يجب استبعادهم تماماًمن نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في عدم الإصابة بالإمساك.
 
1- الأطعمة المصنعة والجاهزة
 
سواء كانت أطعمة مجمدة، أو برجر وبيتزا، فإنها ستمنحك شعوراً بعدم الراحة وتجعلك تصاب بالإمساك. فعندمايتم حفظ الطعام وإعداده للأكل، يكون قد فقد جميع المواد الغذائية الحيوية الموجودة به، بالإضافة إلى أنالمكونات المستخدمة في هذه المأكولات رخيصة. فعلى سبيل المثال يتم استخدم نوع واحد من الدقيق فقط لصنعالخبز والبيتزا والمعكرونة سريعة التحضير. ونستخلص مما سبق: أن الأطعمة الجاهزة تحتوي على ألياف أقل،لذا فهي تظل في جهازك الهضمي مسببة شعور بعدم الراحة.
 
2- المخبوزات المعجنات
 
وبسكويت الشاي من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون. وعلى الرغم من كونها مأكولات مناسبة لتتناولهامع الشاي أو القهوة، فإنها تفتقر إلى الألياف. إذا أردت الاستمرار في هذه العادة، حاول أن تزيد من استهلاكك للألياف وجعل نظامك الغذائي أكثر توازناً، حيث أن السكر قد يتسبب أيضاً في حدوث الإمساك.
 
3- اللحوم الحمراء
 
تناول اللحوم الحمراء بدون وجبات مكملة من الخضروات قد يسبب أيضاً الإمساك. إذا كنت تتناول اللحومالحمراء بانتظام بدون تناول الخضروات بجانبها، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، حيث تحتاج اللحومالحمراء إلى 90 ساعة لهضمها بشكل جزئي. اجعلها عادة، أن تتناول هذا اللحوم مع السلطة أو الخضرواتالمطبوخة والحبوب الكاملة، أو أي شيء غني بالألياف.
 
4- الكافيين
لا أحد يستطيع أن يتخلى عن القهوة، الشاي الأسود والكولا. حيث أن هذه المشروبات تمنحك الشيء الذي منخلاله يمكنك بدء يومك، وممارسة عملك الذي يتطلب حضور اجتماعات مضنية، أو السفر وغيرها من الأشياءالأخرى. لكن الكافيين في الوقت نفسه يؤدي إلى جفاف جسم الإنسان، والجفاف هو أحد الأسباب الرئيسيةللإصابة بالإمساك. فإذا كنت مدمناً للكافيين، من الأفضل الحد منه والاعتماد على الأغذية الغنية بالألياف.
 
5- الأغذية المقلية
 
البطاطس المحمرة والوجبات السريعة قد تكون مغرية، حتى بالنسبة لمن يحرصون على تناول الطعام الصحي.ولكن كلما كان طعامك مليء بالزيوت والملح، كلما زادت فرص إصابتك ببعض المشاكل الهضمية خلال المرحلةالعمرية ما بين 20 إلى 30 عاماً. وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة المقلية والتي يتم إغراقها في الزيت مثلالبطاطس المحمرة تؤدي إلى بطء عملية الهضم. لذا عليك، أن تحارب رغبتك الشيديدة، وفي كل مرة تميل إلى شراء وتناول البطاطس المحمرة، تأكد من أنكتشرب كمية كافية من الماء وتتناول ما يكفي من الخضروات قبل أو بعد تناول البطاطس المحمرة.
 
6- منتجات الألبان
تتسبب الدهون المشبعة وعدم وجود ألياف في بعض منتجات الألبان في حالة من الإمساك. إذا كانت مصاباً بالإمساك، تجنب تناول الجبن والألبان في وجبة الإفطار، واستبدلهما بدقيق الشوفان والزبادي. احرص على تناول الطعام باعتدال حاول اختيار الأطعمة الغنية بالألياف. 
 
 المصدر: timesofindia